لجنة التحقيق الأممية حول سورية تندد بمواصلة القوات السورية قصفها لمناطق سكنية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/583214/

أشارت لجنة التحقيق حول سورية التي أنشأها المجلس الأممي لحقوق الإنسان إلى حصول انتهاكات لحقوق الإنسان ارتكبها معارضون خلال مواجهاتهم مع الجيش السوري، كما نددت بمواصلة القوات الحكومية السورية قصفها لمناطق سكنية. وأعربت عن الأمل في ان "يسهم وقف أعمال العنف في خلق أجواء قد تؤدي إلى السلام والحوار الوطني" بين الحكومة السورية والمعارضة.

 

أشارت لجنة التحقيق حول سورية التي أنشأها مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة إلى حصول انتهاكات لحقوق الإنسان ارتكبها معارضون خلال مواجهاتهم مع الجيش السوري، كما نددت بمواصلة القوات الحكومية السورية قصفها لمناطق سكنية.

وأشارت اللجنة في بيان لها نشر يوم الاثنين 16 أبريل/نيسان في جنيف إلى حصول "عمليات تصفية لجنود أسروا أثناء مواجهات مسلحة"، بحسب وكالة الصحافة الفرنسية.

كما أعربت اللجنة من جهة ثانية عن "القلق العميق" حيال عدد الأحداث التي رصدت منذ سريان وقف إطلاق النار في 12 أبريل/نيسان على غرار "قصف القوات الحكومية لحي الخالدية وغيره من الأحياء في حمص، إضافة إلى استخدام أسلحة ثقيلة مثل الرشاشات في مناطق أخرى، من بينها إدلب وعدد من أحياء دمشق".

كما أشارت اللجنة إلى معلومات حول توقيفات جديدة قامت بها القوات الحكومية ولا سيما في حماة وحلب.

غير أنها أعربت عن الأمل في صمود وقف إطلاق النار وان "يسهم وقف أعمال العنف في خلق أجواء قد تؤدي إلى السلام والحوار الوطني" بين الحكومة السورية وجماعات المعارضة وغيرها من مكونات المجتمع السوري.

محلل سياسي: خرق الهدنة في سورية أمر طبيعي

وفي حديث من واشنطن أكد المحلل السياسي فوزي الأسمر أن خرق الهدنة في سورية أمر طبيعي، مضيفا أنه يؤكد ضرورة تقديم السلطات السورية حماية للمراقبين الدوليين خلال عملهم، لكن هذه الحماية لا يجب أن تعرقل عمل البعثة.

  

الأزمة اليمنية