الخارجية الايرانية: طهران لن تتخلي عن تطوير برنامجها النووي وتعول على الحوار مع الغرب

أخبار العالم

الخارجية الايرانية: طهران لن تتخلي عن تطوير برنامجها النووي وتعول على الحوار مع الغرب
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/583184/

اعلن وزير الخارجية الايراني علي أكبر صالحي ان بلاده لا تعتزم التخلي عن تطوير برنامجها النووي، مؤكدا استعداد طهران للحوار مع المجتمع الدولي حول المستوى الذي يسمح للعلماء الايرانيين فيه بتخصيب اليورانيوم.

اعلن وزير الخارجية الايراني علي أكبر صالحي ان طهران لا تعتزم التخلي عن تطوير برنامجها النووي. وقال صالحي في مقابلة مع التلفزيون الايراني يوم 16 ابريل/نيسان، ان الدول الكبرى أدركت انها لا تستطيع أن تغض الطرف عن امكانيات ايران، وان الجمهورية الايرانية لن تتخلي عن حقها لتخصيب اليورانيوم.

وقال صالحي في حديث لقناة "جام اي جام" الإيرانية إن الدول الكبرى التي استأنفت طهران الحوار معها يوم السبت في اسطنبول "أدركت انه لا يمكنها أن تتجاهل ان ايران تحكمت في التخصيب وانها لن تتخلى عن هذا الحق". وأضاف: "لكن بين اليورانيوم الطبيعي والتخصيب بنسبة 100% هناك فارق كبير يترك مجالا للمناقشة".

ولم يقدم صالحي توضيحات حول التنازلات المحتملة من جانب طهران، مشيرا إلى ان هذا الموضوع سابق لأوانه وأنه سيطرح على النقاش في اجتماع بغداد"

وأعرب صالحي عن أمله  في ان تتيح الأجواء الجديدة التي تسود المفاوضات بين إيران والسداسية، تسوية الخلافات، و"احترام حقوق إيران وتبديد المخاوف"الدولية".

تجدر الإشارة إلى أن إيران والسداسية (الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا، وكذلك ألمانيا) اتفقت على عقد لقاء في 23 مايو/ أيار في بغداد.

وفي حديث لوكالة الأنباء "إسنا" الإيرانية أكد صالحي أن طهران مستعدة لحل جميع المشاكل المتعلقة ببرنامجها النووي مقابل رفع العقوبات الغربية. وقال: "إذا أرادت الدول الغربية اتخاذ إجراءات تعتمد على الثقة المتبادلة، يجب عليها أن تبدأ برفع العقوبات. هذه الخطوة ستقرب تحقيق الاتفاق".

فيسبوك 12مليون