الخارجية الإماراتية تسلم السفير الإيراني في أبوظبي مذكرة احتجاج

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/583175/

استدعى أنور محمد قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية في دولة الامارات الاحد 15 أبريل/ نيسان، محمد علي فياض السفير الإيراني في أبو ظبي، وسلمه مذكرة احتجاج استنكر فيها زيارة الرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد إلى جزيرة أبوموسى الأربعاء الماضي. فيما أعلنت شركة سياحية إيرانية الاحد عن تنظيم رحلات بحرية الى الجزر الثلاث، في تصعيد جديد في أعقاب زيارة أحمدي نجاد إلى الجزيرة.

استدعى أنور محمد قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية في دولة الامارات الاحد 15 أبريل/ نيسان محمد علي فياض السفير الإيراني في أبو ظبي، وسلمه مذكرة احتجاج استنكر فيها زيارة الرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد إلى جزيرة أبوموسى، وأكد له أن هذه الزيارة تمثل "سابقة خطيرة وانتهاكا لسيادة الإمارات العربية المتحدة، وخرقا واضحاً لاتفاق الدولتين حول خلق آلية تقوم على حل النزاع من خلال المفاوضات الثنائية". وذكر قرقاش أن "زيارة الرئيس الإيراني لن تغير الحقائق التاريخية والقانونية ولاتنتقص من سيادة دولة الإمارات على الجزر الثلاث طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبوموسى".

وأكدت المذكرة أن هذه الزيارة قوضت المساعي الدبلوماسية التي اتفقت من خلالها الدولتان على التوصل إلى حل سلمي من خلال المفاوضات الثنائية، وأن الإمارات التزمت بهذا الاتفاق لخلق أجواء مناسبة للتوصل إلى حل مشترك يساعد على تعزيز الأمن والاستقرار في الخليج.

وزراء خارجية دول الخليج يعقدون اجتماعا استثنائيا لمناقشة زيارة نجاد إلى جزيرة أبو موسى

وعلى صعيد متصل يعقد وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي، يوم الثلاثاء 17 أبريل/ نيسان، اجتماعا استثنائيا يناقشون خلاله الزيارة التي قام بها الرئيس الإيراني إلى جزيرة أبو موسى الأربعاء الماضي.

وقالت الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي في بيان لها الاحد، إن وزراء الخارجية سيعقدون اجتماعهم في مدينة الدوحة برئاسة وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل، رئيس الدورة الحالية للمجلس الوزاري وبمشاركة الأمين العام لمجلس التعاون الدكتور عبداللطيف الزياني.

شركة سياحية إيرانية تعلن عن تنظيم رحلات بحرية الى الجزر الثلاث

الى ذلك أعلنت شركة سياحية إيرانية الاحد عن تنظيم رحلات بحرية الى الجزر الثلاث، في تصعيد جديد في أعقاب زيارة أحمدي نجاد إلى جزيرة أبو موسى.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا" عن جشميد حمزه زاده ، مدير عام شركة "فنادق بارس" للاستثمارات، قوله إن شركته قررت تنظيم رحلات سياحية إلى العديد من الجزر الإيرانية في مياه الخليج ومن بينها جزر أبوموسى وطنب الكبرى وطنب الصغرى.

وذكر أن شركته قامت مؤخرا بشراء سفن سياحية لنقل السائحين إلى تلك الجزر، مشيرا إلى أن الشركة استلمت حتى الآن سفينتين ومن المقرر أن تستلم سفينة سياحية ثالثة قريبا.

المصدر: وكالات