مصر.. اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية تبدأ بتلقي التظلمات من قرارها استبعاد 10 مرشحين

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/583148/

بدأت اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية في تلقي التظلمات من قرارها باستبعاد 10 مرشحين خارج السباق الانتخابي الذي اطاح بعمر سليمان النائب السابق لحسني مبارك ورئيس مخابراته، والقيادي الاخواني خيرت الشاطر بالاضافة الى المرشح السلفي حازم صلاح ابو اسماعيل.

بدأت اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية يوم الاحد 15 ابريل/نيسان في تلقي التظلمات من قرارها باستبعاد 10 مرشحين خارج السباق الانتخابي. وكانت اللجنة قررت استبعاد عمر سليمان النائب السابق لحسني مبارك ورئيس مخابراته والقيادي الاخواني ومرشح الجماعة رجل الاعمال خيرت الشاطر الذي تحدث دوما عن تدخلات من أسماهم "فلول مبارك" في العملية الانتخابية بالاضافة الى المرشح السلفي حازم صلاح ابو اسماعيل الذي اطيح به بسبب جنسية والدته الامريكية على الرغم من اقرار وزارة الداخلية بحكم قضائي شدد على انها لا تملك غير الجنسية المصرية.

وبهذا الشكل أصبح ثلاثة مرشحين "من العيار الثقيل" خارج اللعبة الانتخابية مؤقتا حتى اعلان الاسماء النهائية للمرشحين فى 26 من الشهر الجاري بعد دراسة تظلمات المستبعدين.

وعلى الرغم من الانتقادات اللاذعة التي توجه إلى اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية واتهامها باقصاء مرشحين مناوئين للعسكر، مثل ابو اسماعيل، الا انها تظل في مأمن من الطعون القضائية بسبب المادة الـ 28 من الاعلان الدستوري والتي تجعل قراراتها نافذة. يذكر أنه تم الاستفتاء على هذه المادة في الـ 19 من مارس/ آذار العام الماضي وشجعت عليها حينذاك قوى الاسلام السياسي التي تدفع ثمن موافقتها على التعديلات في الوقت الراهن، حسب مراقبين.

وقد حذر عمرو موسى المرشح في الانتخابات الرئاسية من وقوع مصر في حالة من الفوضى لفترة طويلة إذا جرى أي شيء مقلق في إدارة العملية الانتخابية، على حد قوله. واشار إلى أن هذه الفوضى قد تصحبها حالة من حالات فقدان الأمل في التغيير لدى الشارع المصري.

وراى موسى أن الانتخابات الرئاسية القادمة محطة مهمة في مسار الثورة لتحقيق أهدافها مما يتطلب إدارة العملية الانتخابية بنزاهة.

للمزيد شاهدوا تقريرنا المصور