اشتون: الجولة التالية من مفاوضات السداسية مع ايران ستجري 23 مايو/ايار في بغداد

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/583093/

اعلنت كاثرين اشتون المفوضة العليا للشؤون الخارجية والامن في الاتحاد الاوروبي التي ترأست وفد اللجنة السداسية الى المفاوضات مع ايران، أن الجولة التالية من المفاوضات ستجري يوم 23 مايو/ايار القادم في بغداد.

اعلنت كاثرين اشتون المفوضة العليا للشؤون الخارجية والامن في الاتحاد الاوروبي التي ترأست وفد اللجنة السداسية الى المفاوضات مع ايران في اسطنبول يوم السبت 14 ابريل/نيسان، ان الجولة التالية من المفاوضات ستجري يوم 23 مايو/ايار القادم في بغداد.

وأعربت اشتون عن أملها بان تتيح المفاوضات المقبلة التحرك نحو حل عام يؤكد الطابع السلمي للبرنامج النووي الايراني.

وكانت مصادر دبلوماسية قد اشارت الى ان المفاوضات جرت في جو بناء يختلف كثيرا عما كان عليه في اللقاء السابق بين السداسية وايران قبل عام. وذكرت المصادر ان مجرد استعداد طهران لمناقشة برنامجها النووي يشير الى امكانية مواصلة المفاوضات واهتمام الايرانيين بها.

وفي اعقاب المناقشات بمشاركة كافة الوفود عقدت لقاءات ثنائية بين ممثلي دول السداسية والجانب الإيراني. وحسب المعلومات المتوفرة فقد اقترح الوفد الامريكي برئاسة ويندي شيرمان مساعدة وزيرة الخارجية الامريكية للشؤون السياسية على الايرانيين عقد لقاء ثنائي، إلا ان الوفد الايراني رفض ذلك.

وقال علاء الدين بروجردي رئيس لجنة الامن القومي في البرلمان الايراني ان ايران "وفقا لنهجها السياسي لا تعقد لقاءات ثنائية مع الولايات المتحدة"، مشيرا إلى أن طهران لا تجري مفاوضات مع واشنطن، إلا على مستوى المتعدد الاطراف.

واجرى سعيد جليلي رئيس الوفد الايراني الى المفاوضات مشاورات ثنائية مع سيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي الذي يرأس وفد روسيا، ولكن لم يتم الكشف عن تفاصيل المشاورات.

خبير سياسي: لقاء اسطنبول تحول جديد باتجاه بناء الثقة بين الاطراف

وتعليقا على الموضوع قال ابراهيم اكبابا الخبير في شؤون الشرق الاوسط في حديث لقناة "روسيا اليوم" ان السبب الاساسي لعدم تفاهم الاطراف هو عدم وجود الثقة المتبادلة. واعرب الخبير عن اعتقاده بان المفاوضات باسطنبول "زرعت هذه الثقة، وهذا هو الهدف المرجو والمتحقق.

ويرى اكبابا ان اجتماع اسطنبول هو "تحول جديد" في مناقشة الملف النووي الايراني "باتجاه بناء الثقة التي لم تكن موجودة من قبل"، مشيرا الى ان مجرد عقد الجولة التالية من المفاوضات ليس سقفا لما يمكن تحقيقه.

المصدر: وكالات