اليابان بصدد تشغيل مفاعلين نوويين بعد كارثة فوكوشيما

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/583063/

اعلنت الحكومة اليابانية أن اثنين من مفاعلاتها النووية في وضع آمن الآن ويمكن اعادتهما الى العمل لتلافي النقص المطرد في الطاقة. وقال وزير الصناعة الياباني يوكو ايدانو يوم 13 ابريل/نيسان "لقد أكد المفتشون اخيرا على أن مفاعلي اوهي رقم 3 ورقم 4 باتا آمنين وإن الحكومة رأت ضرورة اعادتهما الى العمل".

اعلنت الحكومة اليابانية أن اثنين من مفاعلاتها النووية في وضع آمن الآن ويمكن اعادتهما الى العمل لتلافي النقص المطرد في الطاقة.

وقال وزير الصناعة الياباني يوكو ايدانو يوم 13 ابريل/نيسان "لقد أكد المفتشون اخيرا على أن مفاعلي اوهي رقم 3 ورقم 4 باتا آمنين وإن الحكومة رأت ضرورة اعادتهما الى العمل".

بيد أن ايدانو حذر من أن اليابان لا تزال تواجه "شحا كبير جدا في الطاقة".

ومنذ أن تسبب التسونامي الذي اعقب الزلزلال الذي ضرب اليابان في عام 2011 في احداث اضرار كبيرة في منشأة فوكوشيما النووية، طالب السكان بعدم تشغيل المفاعلات النووية بعد أعمال الصيانة الروتينية. والمفاعل الوحيد الذي ما زال يعمل سيوقف عن العمل في مايو/ايار.

وينبغي الحصول على موافقة السلطات المحلية قبل اعادة المفاعلين الى العمل في منشأة اوهي النووية غربي اليابان. ويقع المفاعل على بعد نحو 100 كلم الى الشمال من مدينة اوساكا، ثاني اكبر المدن اليابانية، وتديره شركة كاساي لانتاج الطاقة الكهربائية.

وكان ثلث الطاقة الكهربائية في اليابان ينتج بواسطة الطاقة النووية قبل حدوث كارثة فوكوشيما.

وظلت السلطات المحلية، منذ وقوع كارثة فوكوشيما ترفض السماح باعادة عمل المفاعلات بعد اجراء فحص روتيني لها، والذي يفترض ان يتم كل 13 شهرا.

المصدر: بي بي سي