وزير الخارجية المغربي الى موسكو لمناقشة مسائل التعاون الثنائي والقضايا الدولية الملحة

أخبار العالم العربي

وزير الخارجية المغربي الى موسكو لمناقشة مسائل التعاون الثنائي والقضايا الدولية الملحة
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/583027/

سيزور وزير الخارجية المغربي سعد الدين العثماني موسكو في 17 ـ 19 أبريل/نيسان تلبية لدعوة من نظيره الروسي سيرغي لافروف. وقد جاء في بيان للوزارة الروسية ان موسكو تعتبر الزيارة القادمة خطوة هامة جديدة على طريق توطيد علاقات الصداقة والتعاون المتبادل النفع بين البلدين.

سيزور وزير الخارجية المغربي سعد الدين العثماني موسكو في 17 ـ 19 أبريل/نيسان تلبية لدعوة من نظيره الروسي سيرغي لافروف.

وجاء في بيان للوزارة الروسية ان موسكو تعتبر الزيارة القادمة خطوة هامة جديدة على طريق توطيد علاقات الصداقة والتعاون المتبادل النفع بين البلدين وفق "اعلان الشراكة الاستراتيجية بين روسيا والمغرب" الذي تم توقيعه عام 2002 خلال زيارة الملك محمد السادس الى موسكو.

واشار البيان الى ان موسكو تولي اهمية كبيرة لتعميق الحوار السياسي مع المغرب علما ان "مواقف الطرفين من المسائل الدولية والاقليمية الرئيسية قريبة او تتطابق".

يذكر ان المغرب هي عضو غير دائم في مجلس الامن الدولي في فترة  2012 ـ 2013.  وحسب رأي وزارة الخارجية الروسية فأن هذا الامر يعطي اهمية خاصة لتبادل الاراء بين موسكو والرباط حول اهم مسائل عصرنا.

وسيناقش لافروف والعثماني خلال المباحثات مسائل توطيد السلام والامن في المنطقة ومكافحة الارهاب الدولي وغيرها من المواضيع الملحة في الاجندة الدولية والاقليمية. وسيولى الوزيران اهتماما خاصا للوضع في شمال افريقيا والشرق الاوسط ضمنا كما سيناقشان الوضع في سورية ولبنان والتسوية الشرقأوسطية والملف النووي الايراني وتسوية مشكلة الصحراء الغربية.

وسيحتل موضوع العلاقات الثنائية حيزا هاما خلال المباحثات. فالمغرب هي احد شركاء  روسيا التجاريين الرئيسيين في أفريقيا. وازداد حجم  التبادل التجاري بين البلدين في العام الماضي مرتين تقريبا مقارنة بعام 2010 وبلغ 1.8 مليار دولار.

هذا ويتطور بين البلدين التعاون المتبادل المنفعة في مجال صيد الاسماك. كما تبنى شركة "زاروبيج فود ستروي" الروسية في المغرب سدا على نهر سيبو.

وتهتم وزارة الخارجية الروسية بتنشيط عمل اللجنة الروسية ـ المغربية المشتركة للتعاون الاقتصادي والعلمي ـ التقني وهي هيئة  تمارس تنسيق التعاون بين البلدين في المجالات المختلفة. وسيعقد الاجتماع القادم للجنة في العام القادم بالمغرب.

وتعتقد موسكو ان  زيارة سعد الدين العثماني ستعطى زخما جديدا للعمل المشترك بغية توسيع القاعدة القانونية للتعاون الثنائي.

الأزمة اليمنية