المتحدث باسم عنان يتوقع تصويت مجلس الامن الجمعة على قرار بشأن ايفاد مراقبين الى سورية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/583020/

أعلن أحمد فوزي، الناطق باسم كوفي عنان مبعوث الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية الى سورية ان من المتوقع أن يصوت مجلس الأمن الدولي  يوم 13 ابريل/نيسان على قراربشأن إيفاد فريق من المراقبين الى سورية لرصد وقف إطلاق النار.

أعلن أحمد فوزي، الناطق باسم كوفي عنان مبعوث الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية الى سورية ان من المتوقع أن يصوت مجلس الأمن الدولي  يوم 13 ابريل/نيسان على قراربشأن إيفاد فريق من المراقبين الى سورية لرصد وقف إطلاق النار.

وأوضح الناطق أن التصويت سيجري حول إيفاد فريق استطلاعي من 10 أو 12 مراقبا الى سورية بأسرع وقت ممكن لمراقبة وقف إطلاق النار، مضيفا أن هناك "التزاما نسبيا" بوقف إطلاق النار الذي تدعمه الأمم المتحدة.

وتابع الناطق باسم عنان قوله إنه سيتم إيفاد فريق موسع يضم ما يصل إلى 250 مراقبا في وقت لاحق، دون أن يحدد الدول التي يحتمل أن تشارك في هذه المهمة. لكنه قال إن كثيرا من الدول المرجح مشاركتها لديها بالفعل عاملون بالمنطقة يمكن أن تنقلهم إلى هناك سريعا. وأضاف أن سورية قالت إنها منحت تأشيرات دخول لصحافيين من 74 مؤسسة إخبارية في الأيام القليلة الماضية.

اكاديمي روسي: بعثة المراقبين لسورية يمكن ان تلعب دورا ايجابي او سلبيا

أكد رئيس اكاديمية العلوم الجيوسياسية الجنرال المتقاعد ليونيد إيفاشوف في حديث لقناة "روسيا اليوم" أن بعثة المراقبين الدوليين يمكن ان تلعب دورا ايجابي او سلبيا على حد سواء، لذا يجب تحديد الغرض من وصول المراقبين. وفي حال قاموا بنقل ما يجري بشكل موضوعي وعملوا على تقديم المساعدة لحل سياسي فالمهمة سيكون لها آفاق للنجاح.

ولم يستبعد ان تشكل بعض الدول تحالفا خارج مجلس الامن للتدخل العسكري في سورية، مؤكدا ان دعوات المعارضة لهذا الغرض هو جريمة عظمى بحق الشعب السوري.

رئيس الدائرة السياسية والعلاقات الدولية في المنظمة العالمية للمغتربين العرب: هي هل هناك قرار دولي كبير فعلا حول انضاج تسوية بالمنطقة؟

هذا واكد رئيس الدائرة السياسية والعلاقات الدولية في المنظمة العالمية للمغتربين العرب محمد ضرار جمو في حديث مع "روسيا اليوم" من دمشق ان "آلية تطبيق اتفاقية عنان يجب ان تقابل من قبل المجتمع الدولي بضمانات لانجاحها". مشيرا الى ضرورة "وقف تزويد المجموعات الارهابية بالسلاح والمال والعتاد ووقف تدريبهم في بعض الدول المجاورة مثل تركيا ووقف النشاطات الاستخبارية لبعض الدول المعادية لسورية"، منوها بأن "اهم نقطة هي هل هناك قرار دولي كبير فعلا حول انضاج تسوية بالمنطقة؟".

ولفت جمو الى ان هناك سحب لآليات الجيش من المدن الى اطراف المدن ولكنها كانت هناك على الدوام وقبل الاحداث.

واكد في نهاية حديثه ان "المجرمين سيحلمون طويلا في اننا سنترك الساحة لهم".

معارض سوري: نأمل بنجاح مهمة المراقبين للتوصل الى تسوية سياسية

من جانبه، قال نجيب الغضبان عضو "المجلس الوطني السوري" المعارض في حديث لقناة "روسيا اليوم" من واشنطن: "نأمل في نجاح مهة المراقبين ضمن خطة عنان لنصل الى حل سياسي للازمة"، مشيرا الى انه "لانجاح المهمة لا بد من ان يكون عدد المراقبين كاف وان يكونوا من اصحاب الكفاءات والخبرة".

الأزمة اليمنية