لافروف: لم نتوصل الى اتفاق حول منظومة الدرع الصاروخية

أخبار روسيا

لافروف: لم نتوصل الى اتفاق حول منظومة الدرع الصاروخية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/583017/

 قال سيرغي لافروف، وزير خارجية روسيا إن روسيا والولايات المتحدة الامريكية لم تتمكنا من التوصل الى اتفاق بشأن منظومة الدرع الصاروخية. جاء ذلك خلال تصريحات  ادلى بها عقب لقائه نظيرته الامريكية هيلاري كلينتون يوم 13 ابريل/نيسان.

 قال سيرغي لافروف، وزير خارجية روسيا إن روسيا والولايات المتحدة الامريكية لم تتمكنا من التوصل الى اتفاق بشأن منظومة الدرع الصاروخية. جاء ذلك خلال تصريحات ادلى بها عقب لقائه نظيرته الامريكية هيلاري كلينتون يوم 13 ابريل/نيسان.

وقال "لا تلوح في الافق بوادر التوصل الى اتفاق حول منظومة الدرع الصاروخية بين روسيا والولايات المتحدة الامريكية". واضاف، انه خلال اللقاءات اتفق الطرفان على "استمرار الخبراء في عملهم". واضاف " سنعمل من أجل أن يؤحذ موقفنا كاملا بالحسبان".

وقال مضيفا "لقد أوضحنا لزملائنا الامريكيين المخاطر التي نراها في خطة مراحل التكييف الاربع ونعتقد إن اتصالات الخبراء ستسمح بالكشف عن امكانية الاتفاق، بحث أن هذه المنظومة لا تشكل تهديدا لروسيا".

عدا هذا، حسب قوله، إن هذه المنظومة يجب أن لا تشكل "خطرا على الاستقرار الاستراتيجي في العالم".

وكانت روسيا قد اتفقت في قمة مجلس روسيا – الناتو التي انعقدت في لشبونة في شهر نوفمبر/تشرين الثاني عام 2010 ، مع الحلف حول التعاون لتأسيس المنظومة الاوروبية للدرع الصاروخية. ولكن لم تتوصل روسيا وامريكا الى رأي موحد بخصوص هندسة الامن الاوروبي. إن روسيا تصر على مشاركتها في المنظومة التي تؤسسها امريكا بالاشتراك مع الناتو في اوروبا، وتطلب اعطائها ضمانات كون هذه المنظومة ليست موجهة ضدها. واعلنت الولايات المتحدة الامريكية بأنها ليست مستعدة لاعطاء ضمانات مكتوبة تلزمها قانونيا. ارتباطا بهذا اعلن الرئيس مدفيديف في نهاية نوفمبر/تشرين الثاني عام 2011 عن مجموعة اجراءات عسكرية – تقنية ودبلوماسية، وهي رد روسيا على منظومة الدرع الصاروخية الاوروبية.