نشطاء: وقوع اشتباكات بين مسلحين والجيش السوري بالقرب من تركيا

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/583013/

أفاد ناشطون بأن قوات الجيش السوري اشتبكت مع معارضين مسلحين يوم 13 ابريل/نيسان قرب الحدود مع تركيا. ويعتبر هذا أول اشتباك منذ بدء سريان وقف اطلاق النار، بحسب خطة كوفي عنان المبعوث العربي والأممي إلى سورية.

أفاد ناشطون بأن قوات الجيش السوري اشتبكت مع معارضين مسلحين يوم 13 ابريل/نيسان قرب الحدود مع تركيا.

ويعتبر هذا أول اشتباك منذ بدء سريان وقف اطلاق النار، بحسب خطة كوفي عنان المبعوث العربي والأممي إلى سورية.

ونقلت وكالة رويترز عن المرصد السوري لحقوق الإنسان، ومقره بريطانيا، قوله إن الاشتباك دار في محافظة ادلب بشمال غرب سورية قرب الحدود مع تركيا بعد أن انتشرت قوات الجيش في محاولة لاخلاء المنطقة من مقاتلي المعارضة.

وأكد مدير المرصد السوري رامي عبد الرحمن ان بعض المسلحين انسحبوا حين بدأ اطلاق النيران، مضيفا أنه لم ترد تقارير على الفور بوقوع خسائر بشرية وأن القتال توقف فيما يبدو.

وقال عبد الرحمن إن وقف اطلاق النار الذي توسط فيه مبعوث السلام الدولي كوفي عنان صامد فيما يبدو في بقية أنحاء البلاد غير أنه لا توجد حتى الان مؤشرات على انسحاب الجيش من المراكز السكانية مثلما دعا عنان.

معارض سوري: ادعو الى التحرك نحو تدخل عسكري

أكد عضو تيار التغيير الوطني السوري فهد المصري في اتصال هاتفي مع قناة "روسيا اليوم" أن النظام السوري لم ولن يحترم تطبيق خطة عنان، لأن الالتزام بها بالنسبة له يعني نزول الملايين الى الشارع وسقوطه الحتمي.

واعتبر ان ما يقوم به المجتمع الدولي هو خيانة لدم الشعب السوري، داعيا التحرك نحو فرض حظر جوي وانشاء مناطق آمنة مع تركيا والاردن وتسليح العسكريين المنشقين والتدخل العسكري عبر ضربات جوية أجنبية ضد النظام السوري.

 قيادي سوري: خطة عنان ناقصة لذا فان النتائج على الارض ستكون ناقصة

اشار القيادي في الحزب السوري القومي الاجتماعي طارق الأحمد في اتصال مع قناة "روسيا اليوم" إلى أن خطة كوفي عنان ناقصة لذا فان النتائج على الارض ستكون ناقصة ايضا، واصفا اياها بغير الدقيقة بالقدر الكافي. واضاف أنه اذا كان عنان مع كل اشراقة صباح سيضيف على خطته نقاطا، كممرات انسانية، فهو بذلك يخرق الاتفاق. كما اوضح ان على عنان الزيارة سورية ليأخذ قراءة صحيحة، وليس القيام بجولات مكوكية على بلدان العالم.