تمرد عسكري في غينيا بيساو.. والقتال في شوارع العاصمة

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/582994/

افاد عدد من وكالات الانباء العالمية بان جيش غينيا بيساو أعلن التمرد مساء الخميس 12 ابريل/نيسان . وحسب المعلومات المتوفرة فقد استولى العسكريون المتمردون على مقر الاذاعة الوطنية وهاجموا مقر رئيس الوزراء.

افاد عدد من وكالات الانباء العالمية بان جيش غينيا بيساو أعلن التمرد مساء الخميس 12 ابريل/نيسان . وحسب المعلومات المتوفرة فقد استولى العسكريون على مقر الاذاعة الوطنية.

وتفيد الانباء بانه تجري معارك عنيفة باستخدام اسلحة رشاشة وراجمات القنابل في شوارع العاصمة. وحسب بعض المعلومات فقد استولى المتمردون على مقر "الحزب الافريقي لاستقلال غينيا بيساو والرأس الاخضر" الحاكم. كما توقف بث التلفزيون الحكومي.

وحاول المتمردون الهجوم على مقر رئيس الوزراء كارلوس غوميس جونيور المرشح في انتخابات الرئاسة التي جرت مؤخرا بالجمهورية، إلا انهم اضطروا للتراجع بسبب مقاومة حرس جونيور ووحدات عسكرية موالية له.

ويأتي ذلك بعد اعلان المعارضة بزعامة كومبا يالا رئيس الدولة السابق، المرشح في الانتخابات الرئاسية الذكورة، عن مقاطعة الجولة الثانية من الانتخابات التي من المقرر ان تجري يوم 29 ابريل/نيسان الجاري.

وكانت الجولة الاولى من الانتخابات قد جرت يوم 18 مارس/آذار. وتصدر جونيور السباق الرئاسي بحصوله على 48.97% من الاصوات، بينما حل يالا في المرتبة الثانية (23.26%). وانتقد عدد من المرشحين، بمن فيهم يالا الانتهاكات الواسعة التي جرت خلال الجولة الاولى.

هذا وكانت غينيا بيساو قد شهدت العديد من الانقلابات العسكرية منذ حصولها على الاستقلال عن البرتغال في عام 1974.

المصدر: وكالة انباء "ايتار - تاس"

فيسبوك 12مليون