كلينتون: سنواصل الضغط على الاسد لكي يفي بخطة عنان بالكامل

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/582987/

اعلنت هيلاري كلينتون وزيرة الخارجية الامريكية ان الرئيس السوري بشار الاسد لم ينفذ بنود خطة المبعوث الدولي كوفي عنان للتسوية بالكامل بعد، وان واشنطن ستواصل الضغط عليه حتى يقوم بذلك. من جانبها ذكرت سوزان رايس المندوبة الامريكية الدائمة لدى الامم المتحدة ان مجلس الامن الدولي سيبدأ قريبا العمل على صياغة قرار حول نشر بعثة المراقبين الدوليين في سورية.

اعلنت هيلاري كلينتون وزيرة الخارجية الامريكية يوم الخميس 12 ابريل/نيسان ان الرئيس السوري بشار الاسد لم ينفذ بنود خطة المبعوث الدولي كوفي عنان للتسوية بالكامل بعد، وان واشنطن ستواصل الضغط عليه حتى يقوم بذلك.

وقالت كلينتون في مؤتمر صحفي لها بواشنطن حيث يعقد لقاء وزاري للدول الاعضاء في مجموعة "الثمانية الكبار" انه "لم يتم سحب القوات والاسلحة الثقيلة من المدن". واضافت: "نحن سنواصل الضغط على بشار الاسد لكي يفي بخطة عنان بالكامل".

وذكرت الوزيرة ان جميع المشاركين في اللقاء رحبوا ببيان كوفي عنان عن وقف اطلاق النار في سورية، مضيفة ان "ذلك سيكون خطوة هامة في حال التمسك به".

كلينتون: لدينا تفاهم تام مع لافروف بشأن ارسال المراقبين الى سورية

وقالت كلينتون ان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الذي عقدت لقاء ثنائيا معه يوم الخميس يشاطرها رأيها بان وقف اطلاق النار هو "الخطوة الاولى فقط".

واستطردت قولها: "نحن سنتابع باهتمام تطور الاوضاع في سورية"، مشيرة الى ان الولايات المتحدة تتحذ موقفا حذرا من وعود بشار الاسد. واضافت انه "على الاسد ان يتنحى، ويجب ان تتوفر لدى السوريين الفرصة لتقرير مستقبلهم".

واكدت الوزيرة ان واشنطن تؤيد ارسال فريق اممي الى سورية سيتولى التحضير لنشر بعثة المراقبين الدوليين. واشارت الى ان بعثة المراقبين ذاتها لن تستطيع العمل في سورية إلا بعد ضمان حرية التنقل هناك.

وذكرت كلينتون ان لديها تفاهما تاما مع نظيرها الروسي سيرغي لافروف بشأن المسائل المتعلقة ببعثة المراقبين. واضافت ان "الوزير لافروف رحب بتقرير المبعوث الخاص كوفي عنان وفكرة ايفاد الفريق الاممي الى سورية".

رايس: مجلس الامن يبدأ قريبا العمل على قرار بشأن نشر المراقبين في سورية

وفي هذا السياق ذكرت سوزان رايس المندوبة الامريكية الدائمة لدى الامم المتحدة في اعقاب استماع اعضاء مجلس الامن الدولي الى تقرير كوفي عنان حول سير تنفيذ خطته لتسوية الازمة السورية ان المجلس سيبدأ في الساعات القريبة العمل على صياغة قرار حول نشر بعثة المراقبين الدوليين في سورية.

وقالت رايس: "لدينا اجماع على الاتفاق بشأن القرار بأسرع ما يمكن. وسنكون على استعداد لعقد اجتماع المجلس لتبني القرار فورا بعد ان يكون جاهزا".

وفي معرض حديثها عن تقرير المبعوث الدولي قالت رايس انه تلقى تأكيدات من المجلس الوطني السوري المعارض و"الجيش السوري الحر" بانهما سيلتزمان بالهدنة. واضافت: "يبدو ان هدوءا هشا يسود في البلاد، إلا ان هناك انباء غير مؤكدة حول اعمال عنف في بعض المدن".

واشارت الدبلوماسية الامريكية الى ان عنان "اكد ان ما جرى اليوم لا يعني مراعاة الحكومة السورية بنود خطته بالكامل، وخاصة البند الثاني منها، لان القوات السورية ما زالت موجودة داخل المدن وفي محيطها".

وذكرت ان اعضاء مجلس الامن الدولي يجرون الآن مشاورات حول الصلاحيات الضرورية للفريق الاممي برئاسة الجنرال النرويجي روبرت مود لكي يكون بامكانه ان يبدأ عمله.

المصدر: "ايتار - تاس"