مندوب روسيا: مجلس الأمن قد يتبنى قرارا حول ارسال المراقبين إلى سورية غدا الجمعة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/582982/

اعلن فيتالي تشوركين المندوب الروسي الدائم لدى الامم المتحدة للصحفيين يوم الخميس 12 ابريل/نيسان ان مجلس الامن الدولي قد يتبنى يوم غد الجمعة قرارا حول ارسال مجموعة من المراقبين الدوليين الى سورية.

اعلن فيتالي تشوركين المندوب الروسي الدائم لدى الامم المتحدة للصحفيين يوم الخميس 12 ابريل/نيسان ان مجلس الامن الدولي قد يتبنى يوم غد الجمعة قرارا حول ارسال مجموعة من المراقبين الدوليين الى سورية.

وقال ان روسيا ستشارك في بعثة المراقبين بايفاد مراقب لها من قوام بعثة الامم المتحدة لحفظ السلام في الجولان.

وقال تشوركين: "نحن متحمسون لوقف العنف في سورية"، ودعا كافة الاطراف الى تحكيم العقل لكي يستمر الوضع على هذا النحو.

واعرب المندوب عن امله بان تنفذ خطة كوفي عنان بشكل كامل، وان تستخدم الجهات الدولية المتنفذة تأثيرها "للحفاظ على السلام في سورية وبدء الحوار السياسي بهدف خروج البلاد من الازمة".

واشار الدبلوماسي الى ان روسيا تؤيد نشر بعثة المراقبين في سورية. واضاف انه "من الاهمية بمكان ارسال المراقبين الى الموقع لكي يتمكنوا من تسجيل اي انتهاك لوقف اطلاق النار".

ودعا المندوب الروسي المعارضة السورية "لصياغة موقف من الحوار السياسي". واضاف انه "ليس الوفد الروسي فحسب، بل والوفود الاخرى الى مجلس الامن الدولي تحدثت عن أهمية العملية السياسية، إلا ان هذه العملية امر مستحيل من دون الحوار السياسي".

واعرب تشوركين عن امله بان يتسنى لكوفي عنان الحصول على موافقة قادة المعارضة على بدء الحوار مع الحكومة السورية، لكنه اشار الى ان "ذلك لم يحدث بعد".

هذا وقد جاء تصريح تشوركين اعقاب اجتماع اعضاء مجلس الامن الدولي وراء الابواب المغلقة للاستماع الى تقرير كوفي عنان المبعوث الخاص للامم المتحدة والجامعة العربية عن جهوده لتسوية الازمة السورية.

وكان بان كي مون الامين العام للامم المتحدة قد اعلن في مؤتمر صحفي له بجنيف عن توجه الجنرال النرويجي روبرت الذي كان على رأس فريق اممي زار سورية الاسبوع الماضي، الى البلاد مرة اخرى يوم الجمعة للتحضير لنشر بعثة المراقبين الدوليين، الامر الذي دعا اليه كوفي عنان مجلس الامن.

المصدر: "ايتار - تاس"

الأزمة اليمنية