مصادر: عنان ابلغ مجلس الامن الدولي بان سورية تفي بخطته ليس بالكامل

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/582981/

قالت مصادر دبلوماسية في مجلس الامن الدولي ان كوفي عنان المبعوث الخاص للامم المتحدة والجامعة العربية لشؤون سورية ابلغ المجلس يوم الخميس 12 ابريل/نيسان بان دمشق تفي ببنود خطته للتسوية ليس بالكامل. وحث المبعوث المجلس على نشر المراقبين في سورية.

افادت وكالة "رويترز" نقلا عن مصادر دبلوماسية في مجلس الامن الدولي ان كوفي عنان المبعوث الخاص للامم المتحدة والجامعة العربية لشؤون سورية ابلغ المجلس يوم الخميس 12 ابريل/نيسان بان دمشق تفي ببنود خطته للتسوية ولكن ليس بالكامل.

وقالت المصادر ان عنان حث اعضاء مجلس الامن خلال اتصاله بهم عبر "جسر فيديو" وراء الابواب المغلقة، على ان يطالبوا سورية بسحب القوات والاسلحة الثقيلة من المدن.

وحسبما ذكر الدبلوماسيون الذين طلبوا عدم ذكر اسمائهم فقد قال عنان لاعضاء مجلس الامن ان الهدنة السورية الهشة تحتاج للدعم، ودعا للنشر السريع للمجموعة الاولى من المراقبين المدنيين الذين سيتابعون سير تطبيق خطته وارسال مجموعة اخرى الى هناك لاحقا، وذلك مع ضمانات.

هذا وكان المبعوث قد اعرب في بيان له صدر قبل اتصاله باعضاء مجلس الامن عن الارتياح من الانباء حول وقف العنف في سورية، مؤكدا انه يجب ان يستمر. ودعا كافة اطراف النزاع في سورية الى الالتزام بخطته للتسوية بكافة بنودها الستة التي تخص الجوانب العسكرية واطلاق العملية السياسية على حد سواء.

واشار عنان في بيانه الى ان بان كي مون الامين العام للامم المتحدة سيوجه الى مجلس الامن الدولي طلبا بشأن نشر بعثة اممية في سورية، مشيرا الى ان ذلك سيسمح باقامة حوار سياسي جدي يتماشى مع المصالح والاماني المشروعة للشعب السوري.

المصدر: وكالات