بان كي مون: سنوفد جنرالا نرويجيا الى سورية الجمعة للتحضير لنشر المراقبين

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/582976/

اعلن بان كي مون الامين العام للامم المتحدة انه على الحكومة السورية التمسك بنظام وقف اطلاق الذي بات ساري المفعول اعتبارا من صباح الخميس 12 ابريل/نيسان، مشيرا الى ان الوضع في سورية اصبح أكثر هدوءا. وقال ان الجنرال النرويجي روبرت مود سيتوجه الى سورية يوم الجمعة 13 ابريل/نيسان للتحضير لنشر المراقبين هناك.

اعلن بان كي مون الامين العام للامم المتحدة يوم الخميس 12 ابريل/نيسان انه على الحكومة السورية التمسك بوقف اطلاق الذي بات ساري المفعول اعتبارا من صباح الخميس، مشيرا الى ان الوضع في سورية أصبح أكثر هدوءا.

وشدد بان كي مون خلال مؤتمر صحفي له عقد بمدينة جنيف السويسرية على ان افعال دمشق يجب ألا تتناقض مع اقوالها. كما دعا المعارضة السورية الى التمسك بوقف العنف بشتى اشكاله. واكد انه يعمل مع مجلس الامن الدولي على قضية ارسال فريق المراقبين الى سورية بأسرع ما يمكن.

ودعا الامين العام المجتمع الدولي الى الوحدة من اجل منع انزلاق سورية نحو الفوضى. واعرب عن تأييده للتسوية السياسية للازمة السورية.

وفي معرض حديثه عن الوضع الانساني بالبلاد اشار بان كي مون الى ان عدد اللاجئين السوريين في تركيا ولبنان يستمر في ازدياد، مضيفا ان مليونا من السوريين بحاجة الى مساعدات انسانية، وتستمر الآن مناقشة سبل تقديم المساعدة لهم.

وقال بان كي مون ان وقف اطلاق النار في سورية لا يزال هشا، وشدد على اهمية ان يؤثر اللاعبون الدوليون الرئيسيون على السلطات السورية والمعارضة لكي يتمسك الطرفان بوعودهما.

وردا على سؤال عنا اذا كان في نيته التوجه الى سورية، قال بان كي مون ان الوضع الراهن لا يتطلب حضوره بعد، مشيرا الى ان كوفي عنان المبعوث الخاص للامم المتحدة والجامعة العربية لشؤون سورية يؤدي مهمته جيدا.

وقال الامين العام ان الجنرال النرويجي روبرت مود سيتوجه الى سورية يوم الجمعة 13 ابريل/نيسان، معيدا الى الاذهان ان فريقا امميا برئاسة مود قد زار سورية الاسبوع الماضي. واضاف: "عندما تحدثت مع كوفي عنان (صباح الخميس)، قال لي انه سيرسل فريق مود الى سورية مرة اخرى للتحضير لارسال بعثة المراقبين الى هناك".

هذا وكانت وزارة الدفاع السورية قد أعلنت يوم الاربعاء عن وقف العمليات ابتداء من هذا الصباح، مؤكدة في الوقت ذاته انها ستتصدي "لاي اعتداء" من جانب الجماعات المسلحة. ويأتي ذلك تنفيذا لخطة المبعوث كوفي عنان للتسوية.

المصدر: وكالات