الهند.. احتدام المنافسة بين مصدري التكنولوجيا النووية

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/582960/

عمت الهند في الفترة الاخيرة الاحتجاجات ضد المفاعلات النووية مع تنامي استياء المدافعين عن البيئة ازاء متابعة البلاد نهج تطوير الطاقة النووية. احد منابر الاحتجاج هو مفاعل كودام كالوم، المشروع الروسي - الهندي، الاكبر من نوعه على مستوى البلاد.

عمت الهند في الفترة الاخيرة الاحتجاجات ضد المفاعلات النووية مع تنامي استياء المدافعين عن البيئة ازاء متابعة البلاد نهج تطوير الطاقة النووية. احد منابر الاحتجاج هو مفاعل كودام كالوم، المشروع الروسي الهندي، الاكبر من نوعه على مستوى البلاد.

وكانت وحدتها النووية الاولى على وشك الانطلاق قبل نهاية العام الماضي. لكنها ما زالت قيد الانشاء بعد وقف عمليات البناء في اكتوبر/ تشرين الاول الماضي بسبب  تصاعد المعارضة وحظر وصول العمال اليها. وعلى رغم استئناف عمليات البناء مؤخرا قد تكون احتجاجات الخضر ليست حاجزا اخيرا امام تنفيذ المشروع الطموح. فترى السلطات الهندية ان تلك الاحتجاجات تمول من قبل المنظمات غير الحكومية الامريكية وهو ما وصفته نيو دلهي بالتدخل الخارجي في سياستها النووية.

ويرى البعض سبب الاحتجاجات  في تصادم مصالح شركة ما.. او ربما يعود الى المنافسة بين الشركات، أو لعله يقع في نطاق سياسة الطاقة النووية، او حتى القضايا الجيوسياسة.

إذن فان الامر الذي يبدو للوهلة الاولى صراعا من اجل حماية البيئة قد يخبئ في طياته مواجهة بين المصالح التجارية لروسيا من جهة والولايات المتحدة من جهة اخرى.

المزيد من التفاصيل في تقريرنا المصور