لافروف يدعو "السداسية" إلى التحلي بالدبلوماسية لدى تسوية الملف النووي الايراني

أخبار العالم

لافروف يدعو
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/582949/

دعا سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي جميع المشاركين في لقاء "السداسية" الدولية لتسوية الملف النووي الايراني إلى التحلي بالدبلوماسية بهدف إزالة القلق بشكل تدريجي. كما أعلن لافروف، فيما يخص نية كوريا الشمالية اطلاق صاروخ يحمل قمرا اصطناعيا "أحداً لا ينكر حق بيونغ يانغ على الاستعمال السلمي للفضاء.. ويجب في البداية تطبيق قرار مجلس الامن".

دعا سيرغي لافروف، وزير الخارجية الروسي جميع المشاركين في لقاء "السداسية" الدولية لتسوية الملف النووي الايراني إلى التحلي بالدبلوماسية بهدف إزالة القلق بشكل تدريجي.

وقال لافروف أمام الصحفيين عقب اللقاء الوزراي لمجموعة " الثمانية الكبار" يوم 11 ابريل/نيسان "وفدنا سيشارك في اللقاء.. والهدف النهائي يتمثل في إزالة القلق حيال سلمية البرنامج النووي الايراني والتمتع بفنون الدبلوماسية لتنسيق هيكلية ومراحل السير الى هذا الهدف. الجميع يدرك أن التحرك يمكن الا يكون لمرة واحدة، بل على مراحل..لنرى ماذا سيتمخض عنه".

وأوضح لافروف ان زملاءه من دول مجموعة "الثمانية الكبار" تباحثوا أيضا في مسألة الملف النووي ايراني، وقال إن الوزراء تمنوا النجاح لكاثرين آشتون المفوضة العليا للشؤون الخارجية والامن في الاتحاد الاوروبي ، التي ستتوجه الى اسطنبول للمشاركة في "لقاء (السداسية) القادم مع الممثلين الايرانيين" المزمع اجراؤه يومي 13 ـ 14 ابريل الجاري.

لافروف: بيونغ يانغ يجب ان تتقيد بقرارات مجلس الامن

وأعلن لافروف، فيما يخص نية كوريا الشمالية اطلاق صاروخ يحمل قمرا اصطناعيا "أحداً لا ينكر حق بيونغ يانغ على الاستعمال السلمي للفضاء.. ولتطبيق هذا الحق يجب في البداية تطبيق قرار مجلس الامن"، في اشارة الى عدد من القرارات الصادرة عن المجلس خلال الاعوام الاخيرة والتي تتضمن عقوبات على كوريا الشمالية، من بينها قرار 1874 الذي يطالب كوريا الشمالية بعدم اجراء اي تجارب نووي جديدة او اطلاق صواريخ بالستية، ووقف جميع البرامج المتعلقة بهذا النوع من الصواريخ.