سورية.. لا أنباء عن مواجهات بعد سريان وقف اطلاق النار

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/582947/

نقلت وكالة رويترز عن نشطاء قولهم إن سريان وقف اطلاق النار في سورية بدأ صباح يوم 12 ابريل/نيسان دون أن ترد تقارير عن حدوث مواجهات.

نقلت وكالة رويترز عن نشطاء قولهم إن سريان وقف اطلاق النار في سورية بدأ صباح يوم 12 ابريل/نيسان دون أن ترد تقارير عن حدوث مواجهات.

وأفاد المرصد السوري لحقوق الانسان بسماع انفجارات في بلدة الزبداني القريبة من الحدود مع لبنان بعد وقت قصير من موعد سريان وقف اطلاق النار، الذي بدأ في الساعة السادسة صباحا بالتوقيت المحلي، لكنه قال انه لم يتضح سبب الانفجارات.

وقال مقيم في الزبداني ان البلدة تعرضت لقصف مدفعي خلال ليل الاربعاء لكنه لم يسمع شيئا بعد الموعد المقرر لسريان وقف اطلاق النار. كما أكد نشطاء آخرون في مدن حماة وحمص ودمشق ان الوضع هاديء.

وكانت وزارة الدفاع السورية أعلنت يوم الاربعاء عن وقف العمليات ابتداء من صباح الخميس، مؤكدة في الوقت ذاته انها ستتصدي "لاي اعتداء" من جانب الجماعات المسلحة.

في هذا الشأن قالت مراسلة قناة "روسيا اليوم" في دمشق إنه لم يتم سماع عن أي تحركات عسكرية في أي منطقة أو مدينة في سورية، موضحا ان الآليات العسكرية منتشرة ومستعدة للرد على أي تحرك في حال تم خرق وقف اطلاق النار.

معارض سوري: مبادرة عنان آخر فرصة لحل الأزمة السورية

أكد رئيس هيئة التنسيق الوطنية السورية المعارضة حسن عبد العظيم في اتصال مع قناة "روسيا اليوم" أنه من الضروري ان تلتزم الحكومة السورية بوقف اطلاق النار، لأن مبادرة كوفي عنان لم تعد تمثل طرفا دوليا فقط، وانما المجتمع الدولي بأكمله، من بينه الامم المتحدة والجامعة العربية وروسيا والصين ايضا.

واعتبر ان هذه المبادرة هي الفرصة الأخيرة لحل الازمة السورية، ولفت الى ان ما يعرف بـ"الجيش الحر" أعلن منذ ايام التزامه بوقف اطلاق النار.

محلل سياسي: الالتزام السوري بخطة عنان احرج المعارضة كلها والعصابات المسلحة والاطراف التي ترعاها

من جانبه اعتبر المحلل السياسي سليم حربا في حديث مع "روسيا اليوم" من دمشق ان "الالتزام السوري بخطة عنان والاعلان عن وقف العمليات العسكرية احرجه واحرج اطراف المعارضة كلها بما فيها العصابات المسلحة والاطراف التي ترعاها وما تزال تسلحها".

واشار الى ان "عنان وعد الجانب السوري بأنه سيقدم ضمانات من المعارضة بأنها ستوقف الاعمال الارهابية"، مؤكدا ان "سورية تحترم التزاماتها تاريخيا" وان "سورية التزمت باسس وجوهر خطة عنان ولم تضع شروطا".

ونوه حربا بأنه "من غير المنطقي ان تقوم دولة بافراغ امني فهي مسؤولة اولا وآخرا عن امن المواطن".

الأزمة اليمنية