بان كي مون يحث السودان وجنوب السودان على حل المشاكل القائمة بينهما عن طريق الحوار

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/582940/

حث بان كي مون الامين العام للامم المتحدة رئيسي السودان وجنوب السودان على عقد لقاء بأسرع ما يمكن لحل المشاكل القائمة بين البلدين عن طريق الحوار السلمي.

حث بان كي مون الامين العام للامم المتحدة رئيسي السودان وجنوب السودان على عقد لقاء بأسرع ما يمكن لحل المشاكل القائمة بين البلدين عن طريق الحوار السلمي.

واعرب بان كي مون في بيان له يوم الاربعاء 11 ابريل/نيسان عن القلق بشأن تصعيد العنف بين البلدين، ودعاهما الى "وقف الاعمال القتالية فورا وانسحاب القوات من اراضي بعضهما الاخر وتفادي استمرار اراقة الدماء لاحقا".

واكد الامين العام ان الامم المتحدة على استعداد لتقديم اي نوع من المساعدة لدعم السلام والاستقرار في السودان وجنوب السودان.

وقد جاء ذلك بعد هجوم قوات جمهورية جنوب السودان على منطقة هجليج النفطية السودانية القريبة من الحدود بين الدولتين. واعلنت الخرطوم عن وقف المفاوضات مع جوبا بشأن قضية الحدود وغيرها من القضايا العالقة بالاضافة الى تعبئة عامة للجيش السوداني.

وكان مجلس الامن الدولي قد دعا الحكومتين في البلدين بعد اول اشتباكات على الحدود اندلعت الشهر الماضي الى "التحلي بأقصى قدر من ضبط النفس واجراء الحوار بهدف حل القضايا الموجودة عن طريق سلمي" والى احترام الاتفاقات التي تم التوصل اليها في فبراير/شباط الماضي.

بروفيسور سوداني: ما يحدث ربما يكون نوع من المساواة على أبيي مقابل هجليج

أشار المحلل السياسي وأستاذ العلوم السياسية بجامعة الخرطوم الطيب زين العابدين في اتصال هاتفي مع قناة "روسيا اليوم" إلى أن رئيس جنوب السودان سلفا كير كان قد صرح سابقا بأن هجليج جزء من جنوب السودان، وهو يعتبر انه استعادها بالقوة. واكد ان الهجوم الأخير حصل بكم كبير من الجنود واشرف عليه نائب رئيس الجمهورية، وأنه هجوم مخطط له وليس فقط رد فعل على قصف حصل في ولاية وحدة. ورأى ان ما يحدث لربما يكون نوع من المساواة على أبيي مقابل هجليج، مستبعدا ان يكون الجنوب يعمل على تنفيذ اجندات خارجية.

المصدر: "ايتار - تاس"