كلينتون: نرغب في حل سلمي للازمة السورية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/582936/

اعلنت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون في افتتاح اللقاء الوزاري لاعضاء "الثمانية الكبار" بواشنطن ان المشاركين في اللقاء قلقون من استمرار العنف في سورية. واكدت ان اعضاء المجموعة يرغبون في التسوية السلمية للازمة السورية.

اعلنت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون يوم الاربعاء 11 ابريل/نيسان في افتتاح اللقاء الوزاري لدول مجموعة "الثمانية الكبار" بواشنطن، اعلنت ان المشاركين في اللقاء قلقون من استمرار العنف في سورية.

وقالت كلينتون: "نحن نرغب في حل سلمي للازمة السورية"، مؤكدة ان المجتمع الدولي يتابع باهتمام سير تطبيق خطة كوفي عنان المبعوث الخاص للامم المتحدة والجامعة العربية للتسوية.

واشارت كلينتون الى ان المشاركين في اللقاء بانتظار الدورة الجديدة من مفاوضات اللجنة السداسية مع ايران والتي من المقرر ان تجري في تركيا. واكدت ان "هذه المفاوضات تعتبر فرصة جيدة بالنسبة الى ايران لكي ترد على قلق المجتمع الدولي من برنامجها النووي".

وفي معرض حديثها عن الوضع المتعلق بكوريا الشمالية وقضيتها النووية قالت الوزيرة الامريكية: "كلنا مهتمون باستقرار الوضع في شبه الجزيرة الكورية".

وذكرت كلينتون انه يتعين على المشاركين في اللقاء الوزاري مناقشة العديد من القضايا الدولية الملحة.

هذا وكانت فكتوريا نولاند المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الامريكية قد قالت قبيل اللقاء الوزاري انه ستتصدر المناقشات خلاله الاوضاع في سورية وقضية كوريا الشمالية واحداث الربيع الجاري التي شهدتها منطقة الشرق الاوسط بالاضافة الى الموضوع الايراني والتطورات في البلدان التي تم فيها تغيير الانظمة خلال "الربيع العربي" وسير تنفيذ قرارات قمة "الثمانية الكبار" السابقة.

محلل سياسي: المجتمع الدولي سيبقى منقسما بشأن سورية

واعرب المحلل السياسي نزار عبود في حديث لقناة "روسيا اليوم" عن اعتقاده بان اية محاولات لتقريب المواقف من الازمة السورية خلال المباحثات الروسية الامريكية في اطار اللقاء الوزاري لـ "الثمانية الكبار" ستفشل لان "موقف روسيا واضح، وهي لا تريد تكرار السيناريو الليبي، ونوايا واشنطن ليست واضحة، حيث تعرب عن التأييد لخطة عنان من جانب وتدعم مؤتمر "اصدقاء سورية" الذي عقد باسطنبول من جانب آخر".

واضاف المحلل: "اعتقد ان المجتمع الدولي سيبقى منقسما، ولا اعتقد ان قمة "الثمانية" قد تحرز تقدما في هذا المجال".

المصدر: "ايتار - تاس"، "نوفوستي"

الأزمة اليمنية