وزراء خارجية روسيا والهند والصين يناقشون في موسكو الوضع في الشرق الاوسط

أخبار العالم العربي

وزراء خارجية روسيا والهند والصين يناقشون في موسكو الوضع في الشرق الاوسط
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/582918/

سيعقد في موسكو يوم 13 أبريل/نيسان اللقاء الـ13  لوزراء خارجية روسيا والهند والصين. وسيبحث الوزراء ضمنا الوضع في الشرق الاوسط والملف الايراني ومسائل تطبيق القرارات المتخذة في اللقاء السابق عام 2010 في الصين وسيرسمون اتجاهات مواصلة تطوير التعاون بين البلدان الثلاثة. 

سيعقد في موسكو يوم 13 أبريل/نيسان اللقاء الـ13  لوزراء خارجية روسيا والهند والصين.

وقد جاء في بيان لوزارة الخارجية الروسية ان الوزراء سيبحثون تطبيق القرارات المتخذة في اللقاء السابق عام 2010 في الصين وستوضع استراتيجية لمواصلة تطوير التعاون بين البلدان الثلاثة . وسيتعين على الاطراف مناقشة الوضع في افغانستان وخاصة مسائل زيادة الجهود المشتركة في مكافحة الارهاب والتطرف وتجارة المخدرات اي تلك الظواهر التي تنطلق من الاراضي الافغانية، وكذلك التعاون في المسائل المرتبطة بافغانستان من خلال العديد من المنظمات وبالدرجة الاولى من خلال منظمة شنغهاي للتعاون.

وتضم اجندة اللقاء بحث مختلف القضايا الدولية الملحة ومنها الوضع في الشرق الاوسط وشبه الجزيرة الكورية والملف النووي الايراني. وسيركز الوزراء ايضا على بلورة هيكل الامن والتعاون في منطقة آسيا والمحيط الهادئ وتنسيق عمل البلدان الثلاثة في اطر المنتديات الاقليمية المختلفة.

وسيتبادل الوزراء الاراء في مسائل تطوير التعاون الثلاثي وخاصة في مجال مجابهة  الحالات الطارئة وتلافي آثارها ومسائل الزراعة والصحة والطاقة والتعاون بين اوساط العمل والعلماء. وسيتعين تنسيق هذا العمل مع الجهود المتخذة في تلك المجالات في اطار المؤسسات الاخرى وقبل كل شيء مجموعة بريكس ومنظمة شنغهاي للتعاون. وسيصدر الوزراء في ختام اللقاء بيانا مشتركا.

تجدر الاشارة الى ان الرئاسة في مجموعة الدول الثلاث ستنتقل من روسيا الى الهند. وقد عقد اللقاء الاول بالتشكيلة الثلاثية في نيويورك عام 2003 على هامش الجمعية العامة لهيئة الامم المتحدة. اما في عام 2006 فقد عقدت القمة الثلاثية في بطرسبورغ.

الأزمة اليمنية