تصوير الأسنان بالاشعة قد يولد سرطان الدماغ

الصحة

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/582910/

يرى خبراء امريكيون بناء على نتائج دراسة أجروها مؤخرا ان الاشخاص الذين يخضعون لتصوير الأسنان الاشعاعي بانتظام هم الاكثر تعرضا للاصابة باورام في الدماغ.

يرى خبراء امريكيون بناء على نتائج دراسة أجروها مؤخرا ان الاشخاص الذين يخضعون لتصوير الأسنان بالاشعة بانتظام هم الاكثر تعرضا للاصابة باورام في الدماغ.

والمقصود بالامر ان الاورام تتولد من خلايا سحايا الدماغ وعادة تكون غير حبيثة، الا انها يمكن ان تؤدي الى فقدان القدرة على العمل.

وقررت اليزابيث كلاوس من المدرسة الطبية التابعة لجامعة ييل دراسة الاحصاءات حول تولد اورام  الدماغ وكثرة اجراء الفحوصات بأشعة إكس. واعتمدت الدراسة التي نشرت نتائجها في مجلة "كانسر" الأمريكية  على معطيات خاصة بـ1433 مريضا تراوحت أعمارهم بين 20 و79 سنة يعانون من اورام غير خبيثة في الدماغ. كما أخذت بعين الاعتبار بيانات 1350 شخصا وهم اصحاء غير مصابين بسرطان الدماغ.

وتبين أن تعرض الاشخاص لتصوير أسنانهم الاشعاعي كل سنة يزيد من خطر الاصابة بالورم السحائي بنسبة 1,4 الى 3 مرات مقارنة مع غيره، حسبما نقلته هيئة "أي بي سي" الاخبارية.

وأشار الباحثون الى ان التقنية الحديثة تسمح بالتقليل من نسبة الاشعاع الذي يتعرض له من يزور طبيب الأسنان ويخضع للفحص بأشعة إكس.

ومع ذلك ينصح الخبراء أطباء الأسنان والمرضى باعادة النظر في اجراء التصوير بالاشعة وعدم الاستعانة به الا لدى الضرورة.

أفلام وثائقية