بوتين: اهم إنجازاتنا هو استقرار عدد السكان ونموه في روسيا

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/582909/

يرى رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين ان نمو عدد السكان في روسيا يدل على ثقة المواطنين ببلادهم. وقال في خطاب ألقاه امام نواب مجلس الدوما - وهو يقدم تقريرا سنويا عن عمل الحكومة - قال  ان اهم انجازاتنا هو استقرارعدد السكان ونموه في روسيا حيث تجاوز عدد السكان 143 مليون نسمة في عام 2011.

يرى رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين ان نمو عدد السكان في روسيا يدل على ثقة المواطنين ببلادهم. وقال في خطاب ألقاه امام نواب مجلس الدوما - وهو يقدم تقريرا سنويا عن عمل الحكومة - قال:" اعتبر ان اهم انجازاتنا هو استقرارعدد السكان ونموه في روسيا. وقد تجاوزعدد السكان 143 مليون نسمة في عام 2011. وقال :"نحن لم نسمح للازمة بشطب التوجهات الديموغرافية الايجابية".

واعاد بوتين الى الاذهان ان عدد السكان في  مدينتي كراسنويارسك في بسيبيريا  وبيرم بالاورال  تجاوز مليون نسمة. وستنضم  مدينة فورونيج العام الجاري  الى هذه القائمة . علما ان عدد المدن التي بلغ فيها السكان مليون نسمة سيصل قريبا الى 15 مدينة. وقال بوتين:" ولد في روسيا في  اعوام 2008 – 2011 ما يزيد عن 7 ملايين طفل مما يعتبر من اكبر المؤشرات في العقود الاخيرة". ومضى قائلا:" يزداد عدد الاسر الروسية التي تتخذ قرارا بولادة طفل ثان  وثالث. وقد ازداد عدد الولادات  الثانية في الاسر الروسية  خلال السنوات الخمس الاخيرة بنسبة 45% . اما عدد الولادات الثالثة وصاعدا فازداد بنسبة 62%.

واستطرد بوتين قائلا:"  يدل كل ذلك على ان المواطنين يثقون بانفسهم وبذويهم وبلادهم وبمستقبل أسرهم ، وكذلك بقدرة دولتهم وبمسؤوليتها عنهم".

بوتين: ديناميكا ايجابية تلاحظ في اهم مؤشرات التنمية الاقتصادية

أعلن بوتين ان روسيا استعادت وتائر نموها اسرع من البلدان الاخرى  بعد الازمة الاقتصادية العالمية.  وانها تظهر الآن اعلى مؤشرات النمو في مجموعة الثمانية الكبار. وقال:" نعم كان هبوط الاقتصاد ملموسا، لكننا رجعنا الى ما كان عليه قبل الازمة بشكل اسرع من دول كثيرة. واليوم لدينا  اعلى وتائر نمو للاقتصاد بين دول مجموعة الثمانية الكبار".

واعاد بوتين الى الاذهان بصورة خاصة ان مستوى الاستثمارات في الرأسمال الاساسي بلغ العام الماضي رقما قياسيا اي 10.8 تريليون روبل ما يعادل نحو 360 مليار دولار. اما السنوات الاربع الماضية فشهدت مضاعفة حجم الاستثمارات. وقال بوتين ان ارباح المؤسسات الروسية عام 2011  ازدادت بنسبة 16% . اما العائدات الناجمة عن الضرائب الى ميزانية الدولة العامة فازدادت بنسبة 27%.

ولفت رئيس الوزراء الانتباه بصورة خاصة الى  استعادة قدرات القطاع الزراعي  بصورة تامة بعد الجفاف الشديد الذي واجهه عام 2010. وقال: "دعمنا المزارعين وازدادت فاعلية عملهم ،فاحرزوا  نجاحات. وشهد القطاع الزراعي عام 2010  نموا بمقدار  22% و يمكن ان تشغل روسيا ألآن المرتبة الثانية في العالم من حيث صادرات القمح".

واشار بوتين الى ان الديناميكا الايجابية تلاحظ في جميع المؤشرات الحيوية للتنمية الاقتصادية. فيما تحولت الازمة في بعض الدول الاوروبية وغيرها من مناطق العالم الى مرض مزمن وبطالة مستديمة. وصار عجز الميزانية وافلاس ماليات الدولة امرا خانقا للدول التي تفقد اليوم حقها باتخاذ قرارات سيادية.

 واعاد رئيس الوزراء الروسي الى الاذهان ان ديون الدولة في الولايات المتحدة تجاوزت نسبة 100% وفي اوروبا  نحو 90% فيما يعادل دين الدولة في روسيا 10% فقط من الناتج  المحلي الاجمالي، مما يعتبر من  افضل  المؤشرات في العالم ليس ضمن مجموعة الثمانية الكبار فحسب بل وضمن مجموعة العشرين ومجموعة "بريكس". وقال بوتين : " نحن لا نحتاج الى الاستجاء من أحد ".

ولفت بوتين الانتباه الى  مؤشرات التضخم المالي التي انخفضت خلال السنوات الاربع الماضية من 13.3% حتى 6.1% . ولم يشهد تاريخ روسيا المعاصرة مثل هذا المستوى الواطء للتضخم المالي ابدا.

بوتين يشكر الروس على صبرهم في فترة الازمة الاقتصادية

شكر فلاديمير بوتين المواطنين الروس على الصبر الذي تحلوا به اثناء الازمة ووصف كساد عامي 2008 – 2009 بانه تحد هائل للبلاد. وقال:" وكما كان مقررا  زاد الناتج  المحلي الاجمالي الروسي في مطلع عام 2012 عما كان عليه قبل الازمة . ويعني ذلك ان اقتصادنا تجاوز تماما عواقب الركود في عامي 2008 – 2009".

ويعتبر بوتين "ان كساد عامي 2008 – 2009 كان  تحديا هائلا بالنسبة لبلادنا"، وقال:" لو لم نرد عليه لانهار الاقتصاد والقطاع الاجتماعي وكذلك وضعت السيادة والاستقلال الجيوسياسي للبلاد موضع الشك ودفنت جميع الافكار حول التحديث والتطوير لمدة طويلة ".

ومضى قائلا:" لكننا صمدنا وأظهرنا اننا أمة ناضجة وخلاقة وامة تثق بنفسها وتمتلك  قدرة داخلية هائلة على البقاء. وكرر بوتين قائلا:"  اريد اليوم ان اشكر مرة اخرى المواطنين الروس على  الصبر والثقة.". واستطرد قائلا:" انا مقتنع باننا قد تجاوزنا المحنة بفضل المسؤولية المشتركة والشراكة الاجتماعية والتضامتن المدني".

بوتين : روسيا ستنضم بعد سنتين او ثلاث سنوات الى نادي الاقتصادات العالمية الخمسة الكبرى

أعلن بوتين ان روسيا ستقع ضمن قائمة الاقتصادات العالمية الخمسة الكبرى بعد سنتين او ثلاث سنوات. فيما اشار الى ان روسيا لا تزال تتأخر عن الدول المتطورة من حيث  انتاجية العمل او بالاحرى نوعية الاقتصاد بمقدار ثلاثة او اربعة أضعاف.

 بوتين: التكامل الاوراسي من اولويات روسيا

وصف بوتين تعزيز مواقف روسيا في العالم وبالدرجة الاولى في اطار التكامل الجديد على الساحة الاوراسية بانه من اهم اولويات الحكومة الروسية.

وبحسب قوله  فان جاذبية فكرة التكامل الاوراسي الجديد  تزداد باطراد. وقال:"  تضع حقائق الحياة والخبرات التي تكدست على مدى 20 سنة  كل شيء في مكانه. واصبح جليا للعيان انه لا يمكن ان نواجه بمفردنا التحديات الجديدة المتأتية عن تقلبات الاوضاع.

واشار بوتين ايضا الى ان استحداث الاتحاد الجمركي وتشكيل الفضاء الاقتصادي الاوراسي يعتبران  حدثين جيوسياسيين وتكامليين هامين على الساحة السوفيتية السابقة منذ تفكك الاتحاد السوفيتي.

واستطرد بوتين قائلا:" خطوتنا اللاحقة هي إطلاق مشروع الاتحاد الاقتصادي الاوراسي عام 2015. واننا نعول على ان ينضم الى روسيا وبيلاروس وكازاخستان غيرها من  الشركاء المعنيين بتعاون اكثر تقدما".

المصدر: وكالة "ايتار – تاس" الروسية للانباء