عنان يأمل في تحسن الوضع بسورية بعد وقف اطلاق النار

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/582908/

أعرب كوفي عنان، المبعوث الأممي والعربي إلى سورية، عن أمله في أن يتحسن الوضع في البلاد بحلول يوم الخميس الموافق 12 ابريل/نيسان في تمام الساعة السادسة بتوقيت دمشق، الوقت الذي حدده مجلس الامن الدولي لوقف الاشتباكات المسلحة في سورية.

أعرب كوفي عنان، المبعوث الأممي والعربي إلى سورية، عن أمله في أن يتحسن الوضع في البلاد بحلول يوم الخميس الموافق 12 ابريل/نيسان في تمام الساعة السادسة بتوقيت دمشق، الوقت الذي حدده مجلس الامن الدولي لوقف الاشتباكات المسلحة في سورية.

وقال عنان في مؤتمر مشترك مع علي أكبر صالحي، وزير الخارجية الإيراني في طهران يوم 11 ابريل/نيسان إنه حصل على "تعهدات من دمشق باستعدادها للالتزام باتفاق وقف النار.. واذا احترمت جميع الاطراف (الحكومة والمعارضة) الاتفاق فيمكن أن نرى تحسنا حقيقيا في الوضع على الأراضي السورية وربما تثبيت التقدم".

وأكد عنان أن "وقف الاشتباكات من قبل الاطراف في الساعة السادسة صباحا من مصلحة جميع السوريين"، مضيفا أن "تصعيد النزاع المسلح في سورية سيؤدي الى نتائج كارثية ومن الصعب تخيلها". واستطرد قائلا "فيما يخص الضمانات (التي طالبت بها دمشق من المعارضة لوقف القتال) فان السلطات تطالب بأن يوقف الطرف الآخر العنف".

واكد عنان "لقد حصلنا على رد ايجابي (من دمشق) ونحن على اتصال دائم مع حكومات الدول ذات التأثير على ما يجري".

من جانبه اشار الوزير الايراني إلى أنه "يتوجب منح القيادة السورية الفرصة لتطبيق الاصلاحات التي أعلن عنها بشار الاسد".

محلل ايراني: عنان يعول في زيارته على العلاقات الاستراتيجية بين طهران ودمشق

اعتبر الكاتب والمحلل السياسي محمد صالح صدقيان في اتصال مع قناة "روسيا اليوم" أن كوفي عنان جاء الى ايران لاعتبارها تمتلك علاقات استراتيجية واسعة ومؤثرة على الحكومة السورية، الأمر الذي يمكن ان يسهل مهمته.

واشار المحلل الى ان صالحي اعرب لعنان عن قلق بلاده من الاوضاع في الشرق الاوسط، وتحدث عن الضمانات المتوفرة لسحب الجيش من المدن وعدم تسليح المعارضة، متسائلا "هل يملك عنان هذه الضمانات؟". ولفت الى ان ايران لم ترتاح لاستضافة تركيا مؤتمر اصدقاء سورية الذي جاء عقب زيارة اردوغان الى طهران.

 محلل سياسي: ايران تعتبر جزءا من الحل وليس المشكلة

فيما اعتبر الكاتب والمحلل السياسي مصدق مصدق بور في مكالمة هاتفية مع "روسيا اليوم" من طهران ان "ايران تعتبر جزءا من الحل وليس المشكلة، وبامكانها لعب دور دور ايجابي على ضوء العلاقات الوطيدة التي تجمعها بالنظام السوري وكذلك المعارضة الحقيقية التي تريد الخير لبلادها بعيدا عن التدخلات الاجنبية".

واكد بور ان "سورية تملك حق المطالبة بالضمانات، وقد طلبت الولايات المتحدة من المعارضة السورية عدم اعطاء ضمانات كتابية مما يعني استمرر الفتنة".

المصدر: ايتار ـ تاس