قوات جنوب السودان تسيطر على أكبر حقل نفط في شمال السودان

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/582895/

أعلنت السلطات في الخرطوم عن وقوع حقل هجليج النفطي، وهو أكبر حقولها، تحت سيطرة جيش جنوب السودان يوم 10 ابريل/نيسان. من جانبها، اعترفت دولة جنوب السودان بأن قواتها تقدمت إلى حقل النفط قائلة إنه جاء ردا على الهجمات الجوية والبرية التي شنتها القوات السودانية.

أعلنت السلطات في الخرطوم عن وقوع حقل هجليج النفطي، وهو أكبر حقولها، تحت سيطرة جيش جنوب السودان يوم 10 ابريل/نيسان.

وقال المتحدث العسكري الصوارمي خالد سعد، إن القوات السودانية منيت بهزيمة بالقرب من هجليج وتراجعت شمالا، مؤكدا أن "الجنود الجنوبيين الآن دخلوا مدينة هجليج وسيطروا على حقل النفط وطردوا القوات السودانية من المنطقة".

وأضاف أن "جيش جنوب السودان هاجم القوات الحكومية في منطقة هجليج التي لا تقع في دولة الجنوب".

من جانبها، اعترفت دولة جنوب السودان بأن قواتها تقدمت إلى حقل النفط قائلة إنه جاء ردا على الهجمات الجوية والبرية التي شنتها القوات السودانية.

وكانت الاشتباكات العنيفة قد اندلعت منذ أسبوعين ووصفت بأنها من أسوأ الاشتباكات المسلحة التي دارت بين الخرطوم وجوبا منذ انفصال جنوب السودان في يوليو/ تموز الماضي.

ووصفت حكومة الخرطوم في وقت سابق الهجوم الجنوبي بأنه "عنيف" مؤكدة أن حقول منطقة هجليج كانت هدفا لهذه الهجمات.

وتوعدت الخرطوم بالرد "بكل الطرق والوسائل المشروعة" على الهجمات التي اتهمت قوات جنوب السودان بشنها على ثلاث جبهات في ولاية جنوب كردفان.

وقالت الحكومة السودانية إنها "ستتصدى بكافة الطرق والوسائل المشروعة للعدوان الغاشم من دولة جنوب السودان على منطقة هجليج"، وأضافت محذرة "دولة جنوب السودان بأن اصرارها على العدوان واعتماد اسلوب الحرب لن يعود عليها وعلى شعبها الا بالخيبة والخراب".

المصدر: بي بي سي+سونا

افتتاح أعمال الدورة الـ72 للجمعية العامة