محلل سياسي: الحرب في العراق خسارة استراتيجية للولايات المتحدة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/582826/

اعرب منذر سليمان المحلل في شؤون الامن القومي في حديث لقناة "روسيا اليوم" في الذكرى التاسعة لسقوط بغداد اثناء الغزو الامريكي للعراق، عن اعتقاده بان الولايات المتحدة خسرت الحرب في العراق من الناحية الاستراتيجية وفشلت في تمديد فترة القطب الواحد.

قال الدكتور منذر سليمان المحلل في شؤون الامن القومي في حديث لقناة "روسيا اليوم" الاثنين 9 ابريل/نيسان في الذكرى التاسعة لسقوط بغداد اثناء الغزو الامريكي للعراق، قال انه يبدو ان الامركان يودون نسيان هذا الحرب، علما بان تغطية هذه الذكرى في وسائل الاعلام الامريكية شبه معدومة.

وتابع المحلل قائلا ان "هذه الحرب في حساب الربح والخسارة، تبدو الآن ان الولايات المتحدة خسرت فيها بشريا ومعنويا وماديا". واضاف انه "في المعنى الاستراتيجي، وبمعنى ان الولايات المتحدة كانت تعول على خلق نموذج ودولة تابعة مركزية اساسية في الوطن العربي، نجد الآن انها لم تستطع ان تضمن ولاء كليا لنظام بديل عن نظام الرئيس الراحل صدام حسين. لذلك في حساب الربح والخسارة استراتيجيا خسرت الولايات المتحدة ونحن نجد الآن هذا التنافس الدولي الجديد الذي دخل على الخط في ازاحة القطب الواحد المتفرد".

واشار سليمان الى ان الولايات المتحدة كانت ترغب في "السيطرة التامة على العراق واستخدام المخزون النفطي والموقع الاستراتيجي له في تمديد فترة القطب الواحد. ونجد الآن ان هناك، وبعد 10 سنوات تقريبا او أقل، عملية تغيير في وضع النظام الدولي الذي يتكون الآن".

واعرب المحلل عن اعتقاده بان الولايات المتحدة "ستخسر افغانستان ايضا لان التدخل الخارجي كانت نتائجه سلبية في نهاية الامر".

للمزيد نرجو مشاهدة الفيديو