24 أجنبيا من بينهم روسيان يمثلون أمام المحكمة العسكرية الليبية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/582819/

ذكرت وكالة الأنباء الصينية "شينخوا" نقلا عن المتحدث الرسمي باسم رئاسة الأركان العامة للجيش الوطني الليبي العقيد علي الشيخي يوم الاثنين 9 ابريل/نيسان ان 20 اوكرانيا اضافة الى اثنين روسيين واثنين بيلوروسيين يمثلون أمام المحكمة العسكرية الدائمة في العاصمة الليبية طرابلس.

ذكرت وكالة الأنباء الصينية "شينخوا" نقلا عن المتحدث الرسمي باسم رئاسة الأركان العامة للجيش الوطني الليبي العقيد علي الشيخي يوم الاثنين 9 ابريل/نيسان ان 20 اوكرانيا اضافة الى روسيين اثنين وآخرين بيلوروسيين سيمثلون أمام المحكمة العسكرية الدائمة في العاصمة الليبية طرابلس.

ويواجه المتهمون الذين تم اعتقالهم نهاية شهر أغسطس ومطلع شهر سبتمبر الماضي تهمة مشاركتهم في العمليات الحربية الى جانب قوات القذافي خلال ثورة السابع عشر من فبراير 2011.

وقال علي الشيخي ان هؤلاء المتهمين وجهت اليهم تهم اعداد إطلاق صواريخ (أرض-جو) تستهدف طائرات حلف الناتو التي نفذت قرار الأمم المتحدة رقم 1973 بشأن حماية المدنيين الليبيين، مضيفا انه تم توجيه تهم أخرى اليهم متعلقة بمعاونة النظام المخلوع في إخماد الثورة ومهاجمة المدنيين الليبيين من خلال عملهم كـ"مرتزقة للقذافي وكتائبه".

وذكر المتحدث الرسمي باسم رئاسة الأركان العامة للجيش الوطني الليبي ان جميع المتهمين وصلوا الى طرابلس بمبادرتهم الشخصية وبدون أي تأثير من قبل سلطات بلادهم.

وأوضح الشيخي أن معظم المتهمين " هم من العسكريين والخبراء الذين عملوا مع قوات القذافي في وقت سابق ومنهم من تقاعد من عمله وقد تم استدعاؤهم والاستعانة بهم عقب اندلاع ثورة السابع عشر من فبراير".

كما أشار أيضا إلى أن " التحقيقات الأولية من خلال اعترافات المتهمين بينت أنهم قدموا إلى ليبيا من دون علم بلدانهم أو دعمها".

يذكر ان قوات المجلس الانتقالي الليبي احتجزت في مطلع سبتمبر/أيلول الماضي 23 خبيرا أوكرانيا كانوا يعملون  في مشاريع النفط الليبية واتهموهم  بالمشاركة في العمليات الحربية الى جانب قوات القذافي. ويخضع الاوكرانيون للاقامة الجبرية في ليبيا خلال أكثر من 6 أشهر.

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية