اردوغان يصل بكين في زيارة هي الاولى على هذا المستوى منذ 27 عاما

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/582818/

وصل رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الى بكين في زيارة رسمية لثلاثة ايام، حيث التقى نظيره الصيني وين تزيباو وبحث معه علاقات التعاون الاقتصادي والوضع في سورية.

 

وصل رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الى بكين في زيارة رسمية لثلاثة ايام، حيث التقى نظيره الصيني وين تزيباو وبحث معه علاقات التعاون الاقتصادي والوضع في سورية.

واكد تزيباو عقب لقائه اردوغان الاثنين 9 ابريل/نيسان ان "رغبتنا المشتركة هي تعزيز الصداقة والتعاون بين الصين وتركيا".

وقال ان "الصين تعير اهتماما كبيرا لدور تركيا على الساحة السياسية العالمية"، مضيفا انه "في ظروف ازدياد عدم الاستقرار في الشرق الاوسط وشمال افريقيا وبطء التنمية الاقتصادية العالمية يتوجب على الصين وتركيا تفعيل التعاون الاستراتيجي لدعم السلم الاقليمي والاستقرار".

وقالت وكالة "سينخوا" الصينية ان "الجانبين تبادلا وجهات النظر حول الاوضاع في سورية وايران" دون ذكر التفاصيل.

هذا وحضر الوزيران مراسم توقيع اتفاقيات التعاون الثنائي في مجالات الاستخدام السلمي للطاقة النووية والتجارة والاستثمار.

وكان الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الصينية ليو فايمين قد اعلن في وقت سابق انه مع ان البلدين لا يتوافقان في موقفيهما من الازمة السورية غير انهما يتشاركان في الرغبة بالاسهام في تسوية سلمية للازمة.

وقبل قدومه الى بكين، توجه اردوغان، الذي اصبح اول رئيس حكومة تركية يزور الصين منذ 27 عاما، الى اورومتشي كبرى مدى اقليم شينجيانغ في زيارة تعتبر ذات دلالة خاصة، اذ كانت انقرة وجهت في السابق انتقادات شديدة اللجهة لاجراءات السلطات الصينية في الاقليم حيث تقيم غالبية من الاويغور المسلمين، المرتبطين عرقيا بالأتراك.

وطالب اردوغان آنذاك الصين بوقف "سياسة تذويب" اقلية الاويغور، محملا بكين مسؤولية الفشل في وقف العنف الذي شبهه بـ"المجزرة".

المصدر: "اينترفاكس" ووكالات

صفحة أر تي على اليوتيوب