طهران: الجولة الاولی من المفاوضات مع السداسي في اسطنبول والثانية في بغداد

أخبار العالم

طهران: الجولة الاولی من المفاوضات مع السداسي في اسطنبول والثانية في بغداد
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/582805/

اعلنت الامانة العامة فی المجلس الاعلی للامن القومي الایراني الاثنين 9 أبريل/نيسان ان الجولة الاولی من المفاوضات بین ایران ودول سداسي الوسطاء الدوليين التي تم الاتفاق بصددها  بين الامين العام للمجلس الايراني سعيد جليلي مع المفوضة العليا لشؤون السياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي كاثرين إشتون ستعقد فی مدینة اسطنبول التركیة  فی 13 ـ 14أبريل/نیسان الجاري.

اعلنت الامانة العامة فی المجلس الاعلی للامن القومي الایراني الاثنين 9 أبريل/نيسان ان الجولة الاولی من المفاوضات بین ایران ودول سداسي الوسطاء الدوليين التي تم الاتفاق بصددها  بين الامين العام للمجلس الايراني سعيد جليلي مع المفوضة العليا لشؤون السياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي كاثرين إشتون ستعقد فی مدینة اسطنبول التركیة  فی 13 ـ 14أبريل/نیسان الجاري. وفي حال نجاح الجولة الاولى من المفاوضات قد تعقد الجولة الثانية من المفاوضات بين الطرفين في بغداد وسيعلن عن موعد عقدها في ختام الجولة الاولى.

وفي وقت سابق اكد مايكل مان السكرتير الصحفي للمفوضة العليا الاوربية واقع التوصل الى الاتفاق بخصوص استئناف المفاوضات  بين ايران والسداسي الدولي.

وقد اوقفت المفاوضات مع "السداسي" عام 2009 بعد اتخاذ مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية باغلبة الاصوات قرارا ادان فيه ايران جراء قيامها ببناء معمل ثان لتخصيب اليورانيوم قرب مدينة قم ودعا طهران الى التأكيد على انها "لم تتخذ قرارات حول بناء مشاريع نووية اخرى دون ابلاغ الوكالة بذلك".