اللواء سليمان يتحدث عن تهديدات بقتله من قبل الاخوان المسلمين في مصر

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/582799/

كشف اللواء عمر سليمان، المرشح لرئاسة مصر، انه تلقى تهديدات بالقتل من قبل جماعة الاخوان المسلمين وجماعات اسلامية اخرى عبر الهاتف المحمول حالما اعلن نيته للترشح ، مضيفا أنه تلقى ايضا رسائل جوال تتضمن "سوف نثأر منك".

كشف اللواء عمر سليمان، المرشح لرئاسة مصر، انه تلقى تهديدات بالقتل من قبل جماعة الاخوان المسلمين وجماعات اسلامية اخرى عبر الهاتف المحمول حالما اعلن نيته للترشح، مضيفا أنه تلقى ايضا رسائل جوال تتضمن "سوف نثأر منك".

وقال سليمان في حواره لصحيفة "الأخبار" نشر يوم 9 ابريل/نيسان "لقد فهمت ان هذه التهديدات آتية من الجماعات الإسلامية من الرسائل التي وصلت إليّ ومن التهديدات التي تلقاها أناس قريبون مني، ومع ذلك أقول انه طيلة مدة عملي بالمخابرات العامة لم يحدث أي تجاوز وانما كان عملنا يلتزم دومًا بالقانون".

وتابع قائلا "إذا كان  البعض يظن أن هذه التهديدات يمكن أن تثنيني عن مواقفي أو عن استمرار ترشحي لرئاسة الجمهورية فهم واهمون، فالأقدار بيد الله سبحانه وتعالى والخائفون لا يستطيعون اتخاذ قرار في حياتهم، وأنا لست كذلك ولن أكون من أصحاب الأيادي المرتعشة أو الذين تثنيهم التهديدات وتبث الذعر في قلوبهم".

وأكد سليمان أن المجلس العسكري لا علاقة له في ترشحه، موضحا أنه لم يعلم أي من أعضائه بقراره إلا من خلال وسائل الإعلام، مؤكدا انه اتخذ قراره بنفسه بعد المطالب الجماهيرية العديدة. وفيما يتعلق برغبة حزب الحرية والعدالة بأن يكون نظام الحكم في الدستور القادم مختلطا لفترة ثم بعد ذلك يصبح برلمانيا، أكد سليمان انه سيستقيل على الفور إذا حدث ذلك لانه أقدم على الترشح على أساس ان نظام الحكم رئاسي وليس برلمانيا، قائلا"لن أقبل أبدًا بأن أكون مجرد صورة فقط، رئيس الدولة يجب أن يتمتع بسلطات حقيقية، وأظن ان البلاد بحاجة الآن إلى رئيس دولة قوي، يعيد الاستقرار ويحمي أمن البلاد، وليست بحاجة إلى تنازع وتقاسم للسلطات يؤدي إلى مزيد من الفوضى".

الشاطر: ترشح عمر سليمان اهانة للثورة المصرية والشعب

من جانبه انتقد خيرت الشاطر المرشح عن جماعة "الاخوان المسلمين" ترشح عمر سليمان للرئاسة المصرية. ووصف الشاطر ترشح سليمان بانها "اهانة للثورة المصرية".

وقال الشاطر في تصريح لوكالة "رويترز" يوم الاحد 8 ابريل/نيسان: "أنا لا أوافق على دخول عمر سليمان وأعتبر دخوله نوعا من الاهانة للثورة والشعب المصري لانه كان أحد كبار رموز مبارك وكان هو رجله الامين الذي اختاره نائبا له عندما ضاقت به الظروف".

واعرب الشاطر عن اعتقاده بان سليمان لن يفوز في انتخابات الرئاسة، إلا في حال تزويرها، مشيرا الى انه إن حدث تزوير الانتخابات، فسيؤدي ذلك الى استئناف الثورة المصرية. ووصف ترشح سليمان بانه "خطأ جسيم".

محلل مصري: ترشح سليمان يعني اجهاض كل ما تم منذ 25 يناير

قال المحلل السياسي كمال زاخر في اتصال مع قناة "روسيا اليوم" أن البعض يرى في تواصل الجدل حول ترشح سليمان ودخول العلاقة بين المجلس العسكري والاخوان المسلمين مرحلة التوتر ما هو سوى مناورة وهناك من يعتبرها معركة "تكسير العظام"، مؤكدا أن الايام المقبلة ستكشف حقيقة ما يحدث.

واشار الى ان المواطن المصري اصبح بين مطرقة العسكر وسندان التيارات السلفية والاسلامية، واعتبر ان ترشح سليمان في الوقت الحالي تحديدا يعني اجهاض كل ما تم منذ 25 يناير.

محلل سياسي: عمر سليمان قرر الترشح تحت ضغط الشعب

وفي هذا السياق اعرب حسن بديع المحلل السياسي المصري في حديث لقناة "روسيا اليوم" عن اعتقاده بان ما دفع عمر سليمان للترشح هو "استجابته للضغوط الشعبية الكثيرة وحملة المطالبات الشعبية بان يترشح حفاظا على المكانة الاستراتيجية لمصر وحماية الامن القومي المصري، وحفاظا على مصالح مصر".

وقال المحلل ان الكلام حول استئناف الثورة في حال فوز عمر سليمان "غير صحيح ولا يمت للواقع بصلة"، مشيرا الى ان سليمان "يتمتع بشعبية كاسحة في الشارع المصري"، والى انه "مرشح الفقراء والمهمشين والاغلبية الساحقة من شعبنا والطبقات المتوسطة".

واضاف بديع ان عمر سليمان كان "المعارض الرئيسي والاساسي للنظام السابق، وكان حسني مبارك عاجزا عن التخلص منه".

المصدر: "الوفد" الالكترونية

الأزمة اليمنية