بارزاني: المالكي يسعى إلى إعادة الدكتاتورية إلى العراق

أخبار العالم العربي

بارزاني: المالكي يسعى إلى إعادة الدكتاتورية إلى العراقRT
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/582776/

جدد رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني في مقابلة صحافية نشرت الأحد 8 ابريل/نيسان، اتهامه لرئيس الوزراء العراقي نوري المالكي بالدكتاتورية.

جدد رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني في مقابلة صحافية نشرت الأحد 8 ابريل/نيسان، اتهامه لرئيس الوزراء العراقي نوري المالكي بالدكتاتورية.

وقال الزعيم الكردي في مقابلة مع صحيفة "الحياة" إن "العراق يتجه إلى كارثة، إلى عودة الديكتاتورية، والاستئثار بالسلطة في كل مرافق الدولة" في إشارة إلى المالكي من دون أن يسميه. ورأى أنه يجري حاليًا "تهميش الجميع، وكأنه تم إسقاط النظام الجديد في العراق على يد شخص، فيما الباقون يعيشون على مكرمات القائد الجديد".

وردا على تصريحات بارزاني قال علي الموسوي المستشار الإعلامي للمالكي إن "التصريحات المتكررة لرئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني بخصوص تفرد المالكي بالسلطة تمثل تصعيدًا غير مفهوم، وهي مرفوضة شعبيًا".

وأضاف في تصريح لوكالة "فرانس برس" ان "هناك تصعيد غير مفهوم من السيد مسعود البارزاني ومرفوض، ولا يقبل به أحد لا من للشعب العراقي ولا من غيره". وشدد على أن "العديد من القيادات الكردية تتصل بنا وتبلغنا عن رفضها لمثل هذا التوجه الذي قد تستفيد منه أطراف أخرى لا تحمل نوايا طيبة للشعب العراقي أو للشعب الكردي".

وكان الزعيم الكردي انتقد ايضا في آذار/مارس الماضي بشدة المالكي متهما اياه باحتكار السلطة وبناء جيش يأتمر بأوامره. وقال بارزاني ان الشراكة التي سمحت بتشكيل حكومة وحدة وطنية ضمت حزبه وحزب المالكي إثر الانتخابات التشريعية في 2010 أضحت "غير قائمة تمامًا وفقدت كل معنى لها".

ويشكل النواب الاكراد نحو خمس البرلمان العراقي، ويشغل الائتلاف الكردي المكون من حزبين خمس حقائب وزارية في الحكومة.

المصدر:  "ايلاف"

افتتاح أعمال الدورة الـ72 للجمعية العامة