سفير روسيا في أفغانستان: سنواصل دعم كابول في تعزيز قواتها ومكافحة المخدرات

أخبار العالم

مدفيديف وكرزاي في لقائهما في سوتشيمدفيديف وكرزاي في لقائهما في سوتشي
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/58277/

أعلن السفير الروسي لدى أفغانستان أندريه أفيتيسيان أن روسيا ستواصل دعم أفغانستان في تعزيز جيشها والشرطة، مشيرا إلى أن الجانب الأفغاني تقدم بطلبات عديدة بخصوص أنواع متعددة من الأسلحة والمعدات ووسائل النقل العسكرية. وأكد أن روسيا تسعى إلى تعزيز التعاون مع أفغانستان والولايات المتحدة في مكافحة الإرهاب.

أعلن السفير الروسي لدى أفغانستان أندريه أفيتيسيان أن روسيا ستواصل دعم أفغانستان في تعزيز جيشها والشرطة، مشيرا إلى أن الجانب الأفغاني تقدم بطلبات عديدة بخصوص أنواع متعددة من الأسلحة والمعدات ووسائل النقل العسكرية.
وقال السفير الروسي إن ذلك سيتحول قريبا إلى اتفاقات محددة، لكنه في الأجل القريب لا تتوقع أية توريدات بهذا الشأن. وأضاف أن "الأسلحة ووسائل النقل العسكرية الروسية أثبتت فعاليتها في الظروف الأفغانية؟ إن لدينا إمكانيات عديدة".
وأكد أفيتيسيان في حديث خاص لوكالة "إيتار - تاس" يوم الجمعة 19 نوفمبر/تشرين الثاني أن روسيا ستقدم مجموعة من المروحيات لأفغانستان مجانا بشكل جزئي.
ويشار في هذا السياق إلى أن "صفقة المروحيات" تقضي بتسليم أفغانستان ما يصل ‘لى 20 مروحية من طراز "مي - 17" بالإضافة إلى قطع غيار لها وتقديم الخدمات وتدريب الطيارين والفنيين الأفغان. ومن المتوقع أن يتم تحديد الشروط النهائية للصفقة بين روسيا والناتو في قمة لشبونة.
كما قال السفير الروسي في أفغانستان إن روسيا ستقوم بتطوير التعاون المتعدد الجوانب مع أفغانستان في مجال مكافحة تهريب المخدرات، مشيرا إلى أن هذا التعاون سيتضمن إلى جانب إجراء عمليات مشتركة تبادل المعلومات وتدمير محصول النباتات المخدرة ومعامل إنتاج المخدرات وكذلك تدريب عناصر الشرطة الأفغانية المختصة بمكافحة المخدرات في روسيا في إطار مشاريع مشتركة مع حلف الناتو ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا.
وأوضح الدبلوماسي الروسي أن روسيا تسعى قبل كل شيء إلى تعزيز التعاون في هذا المجال مع الجانب الأفغاني، إلا أن التعاون في مكافحة المخدرات سيتطور لاحقا مع أطراف أخرى مثل الولايات المتحدة.
ويشار في هذا السياق إلى أن وزارة الدفاع الأمريكية دعت يوم الخميس 18 نوفمبر/تشرين الثاني إلى تعزيز التعاون مع روسيا في مجال نقل شحنات الناتو إلى أفغانستان عبر الأراضي الروسية.
وقال جيف موريل المتحدث باسم البنتاغون إن روسيا تلعب دورا بناء في دعم عمليات التحالف الدولي في أفغانستان، بحيث سمح التعاون مع روسيا بفتح قناة بديلة لنقل الشحنات إلى أفغانستان، دون أن تكون قوات التحالف العاملة هناك معتمدة كليا على باكستان. كما أضاف المسؤول الأمريكي أن روسيا تلعب دورا بناء أيضا في مجال مكافحة المخدرات في هذا البلد.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك