باحث روسي: احتمال العدوان الأجنبي ضد سورية ضعيف للغاية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/582761/

أعرب الباحث في مركز تحليل الاستراتيجيات والتكنولوجيات روسلان علييف عن اعتقاده بأن احتمال العدوان الأجنبي ضد سورية ضعيف للغاية. وأكد أن سورية قادرة على مواجهة العدوان الخارجي المحتمل أكثر من ليبيا القذافي، ولذلك فإن تحقيق مهمة تدمير سورية سيكلف الغرب خسائر كبيرة.

أعرب الباحث في مركز تحليل الاستراتيجيات والتكنولوجيات روسلان علييف عن اعتقاده بأن احتمال العدوان الأجنبي ضد سورية ضعيف للغاية.

وفي مقابلة مع قناة "روسيا اليوم" في 8 أبريل/نيسان قال: "إذا كانت هناك إعدادات لمثل هذا العدوان، فكان قد حصل". وأضاف: "من الواضح أن الأحداث في سورية لا تجري في إطار خطة معينة، الأمر الذي يجعل الأطراف تتصرف بشكل ارتجالي".

وأكد أن سورية قادرة على مواجهة العدوان الخارجي المحتمل أكثر من ليبيا القذافي، ولذلك فإن تحقيق مهمة تدمير سورية سيكلف الغرب خسائر كبيرة.

ووصف الباحث موقف روسيا من الملف السوري بـ"المسؤول والمنسق والواضح والبناء"، مقارنة بمواقف بعض الدول الأخرى، لا سيما دول الخليج الذي لا يتميز، في رأيه، بقدر كاف من المسؤولية.

وأشار علييف إلى أن طلب دمشق تقديم ضمانات موثقة من المعارضة لوقفها العمليات العسكرية دليل على عدم وجود ثقة بين طرفي النزاع، مضيفا أن موقف الحكومة السورية يبدو مبررا، إذ أن المعارضة السورية مكونة ليس فقط من تنظيمات سياسية، بل من جماعات مسلحة ايضا.