قلق صيني قبيل اطلاق بيونغ يانغ قمرها الاصطناعي

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/582759/

عبرت الصين لطوكيو وسيئول يوم الاحد 8 ابريل/نيسان عن قلقها في مواجهة الوضع في شبه الجزيرة الكورية قبل أيام من إطلاق كوريا الشمالية قمرا اصطناعيا، من جهتها، تستعد اليابان لتعزيز وسائلها الدفاعية.

عبرت الصين لطوكيو وسيئول يوم الاحد 8 ابريل/نيسان عن قلقها في مواجهة الوضع بشبه الجزيرة الكورية، قبل أيام من إطلاق كوريا الشمالية قمرا اصطناعيا. ومن جهتها، تستعد اليابان لتعزيز وسائلها الدفاعية.

وقال وزير الخارجية الصيني يانغ جيشي خلال استقباله نظيريه الياباني كويشيرو غيمبا والكوري الجنوبي كيم سونغ هوان في نينغبو  إنه يشعر "بالقلق من التطورات الاخيرة في شبه الجزيرة الكورية".

واضاف انه "من مصلحة كل الاطراف حماية السلام والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية واحلال سلام طويل الامد والاستقرار في جنوب شرق آسيا".

ونقلت وكالة "فرانس برس" ان وزراء الخارجية الثلاثة ادلوا بتصريحات مقتضبة بعد اجتماعهم الاحد، لكنهم لم يردوا على اسئلة الصحافيين. من جهتها، نشرت اليابان بطاريات صواريخ في طوكيو وامرت مدمراتها التي تنقل صواريخ اعتراضية بالاستعداد لتعزيز وسائلها الدفاعية، قبل ايام من اطلاق كوريا الشمالية قمرا اصطناعيا.

وكانت بيونغ يانغ اعلنت انها ستضع قمرا اصطناعيا في المدار بمناسبة الذكرى المئوية لمولد مؤسس الامة كيم ايل سونغ بين 12 و15 ابريل/نيسان. وهي تصر على ان عملية الاطلاق محض سلمية، وسمحت بيونغ يانغ للصحفيين بالتقاط صور لموقع الاطلاق.

ونقلت وكالة الانباء الكورية الشمالية عن مصادر استخباراتية ان كوريا الشمالية تعد سرا لاختبار نووي في موقعين شمال شرقي البلاد، كانا شهدا اختبارين نوويين سابقين عامي 2006 و2007 .

ويذكر ان كوريا الشمالية كانت وافقت في فبراير/ شباط الماضي على وقف الاختبارات النووية واطلاق الصورايخ طويلة المدى مقابل معونات غذائية.

فيسبوك 12مليون