الجماعة الإسلامية تدعم ترشح صفوت حجازي لخوض انتخابات الرئاسة في مصر

أخبار العالم العربي

الجماعة الإسلامية تدعم ترشح صفوت حجازي لخوض انتخابات الرئاسة في مصر
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/582739/

أعلنت الجماعة الإسلامية مساء يوم السبت 7 أبريل/نيسان، أنها قررت دعم ترشيح الداعية الإسلامي صفوت حجازي، في سباق الانتخابات الرئاسية، مؤكدة أنه سيقدم أوراقه إلى لجنة الانتخابات الرئاسية يوم الأحد، كمرشح عن حزب "البناء والتنمية" الذراع السياسية للجماعة.

أعلنت الجماعة الإسلامية مساء يوم السبت 7 أبريل/نيسان، أنها قررت دعم ترشيح الداعية الإسلامي صفوت حجازي، في سباق الانتخابات الرئاسية، مؤكدة أنه سيقدم بأوراقه إلى لجنة الانتخابات الرئاسية يوم الأحد، كمرشح عن حزب "البناء والتنمية" الذراع السياسية للجماعة.

وذكرت الجماعة في بيان أصدرته مساء السبت، أن قرار دعم صفوت جحازي جاء انطلاقا من "استشعار المسؤولية عن تمكين أصحاب المشروع الإسلامي من الترشح في تلك الانتخابات بعدما توالت الدلائل على توجه لجنة الانتخابات الرئاسية نحو القيام بمذبحة للمرشحين المنتمين للمشروع الإسلامي، وذلك بإبعادهم من المنافسة في هذه الانتخابات بحجج قانونية واهية وغامضة مع منعهم من اللجوء للقضاء للدفاع عن حقهم فى الترشح، وذلك لتمهيد الطريق أمام ترشح اللواء عمر سليمان نائب الرئيس السابق للفوز بمقعد الرئاسة".

وتابعت الجماعة أن السبب الثاني هو "مواجهة سيناريو إعادة إنتاج نظام حسني مبارك مرة أخرى وفقا للنموذج اليمني لإجهاض الثورات بتولي نائب الرئيس المخلوع الحكم عبر انتخابات متحكم فيها بعد إبعاد المرشحين أصحاب الشعبية المنافسين له".

وجاء قرار الجماعة الإسلامية بالتزامن مع إعلان لجنة الانتخابات المصرية أن والدة المرشح السلفي حازم صلاح أبو اسماعيل كانت تحمل الجنسية الأمريكية بالفعل. ويمهد ذلك لاستبعاد أبو اسماعيل من قائمة المرشحين. من جانب آخر، أعرب حزب الحرية والعدالة الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين قلقه من احتمال رفض اللجنة الانتخابية تسجيل مرشحه خيرت الشاطر بسبب الحكم بالسجن 7 سنوات الذي صدر بحقه في عام 2007. وتم الإفراج عن الشاطر بعد فترة قصيرة من الإطاحة بنظام الرئيس المصري السابق حسني مبارك.

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية