برلماني إيراني: إيران قادرة على إنتاج سلاح نووي

أخبار العالم

برلماني إيراني: إيران قادرة على إنتاج سلاح نووي
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/582724/

ذكر النائب الإيراني غلام رضا مصباحي مقدم، يوم السبت 7 أبريل/نيسان، أن إيران قادرة الآن على إنتاج أسلحة نووية، لكنها لن تفعل ذلك أبدا. ومن جانب آخر اعتبر مسؤول اسرائيلي رفيع المستوى أن تصريحات البرلماني الإيراني حول قدرة طهران على تصنيع سلاح نووي لها "بعد عسكري".

أكد النائب الإيراني غلام رضا مصباحي مقدم، يوم السبت 7 أبريل/نيسان، أن إيران قادرة الآن على إنتاج أسلحة نووية، مشددا في الوقت ذاته على أن بلاده لن تفعل ذلك أبدا.

جاء هذا الإعلان في تعليق قصير نشره النائب على الموقع الالكتروني التابع لمجلس الشورى الإيراني (البرلمان).

وأعرب محللون غربيون عن دهشتهم لتصريحات مصباحي مقدم، مشيرين إلى أنه ليس عسكريا، ولا يمت بصلة لبرنامج إيران النووي.

من جانب آخر، نقلت صحيفة "هآرتس" عن مسؤول اسرائيلي رفيع المستوى قوله إن تصريحات البرلماني الإيراني حول قدرة طهران على تصنيع سلاح نووي لها "بعد عسكري".

وأكد المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، ان اسرائيل متمسكة بالمطالب التي وجهها رئيس الوزراء بينامين نتانياهو الى طهران وهي وقف كافة عمليات تخصيب اليورانيوم، ونقل المواد النووية المخصبة لدرجة يسمح باستخدامها في المجال العسكري خارج البلاد، وتفكيك منشأة فوردو النووية التي شيدتها إيران بشكل سري.

وكانت صحيفة "واشنطن بوست" قد كشفت يوم الجمعة الماضي ان الرئيس الأمريكي باراك أوباما وجه رسالة سرية الى المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي، قال فيها ان الولايات المتحدة توافق على امتلاك إيران برنامجا نوويا سلميا في حال تلقي واشنطن ضمانات بان طهران لن تسعى ابدا إلى انتاج سلاح نووي.

المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون