لجنة الانتخابات المصرية: والدة أبو اسماعيل كانت تحمل الجنسية الأمريكية بالفعل

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/582719/

أكدت لجنة الانتخابات الرئاسية المصرية يوم السبت 7 أبريل/ نيسان، ان والدة المرشح السلفي حازم صلاح أبو اسماعيل كانت تحمل الجنسية الأمريكية بالفعل. ويمهد ذلك لاستبعاد أبو اسماعيل من قائمة المرشحين. ورجحت مصادر احتمال شطب ترشح خيرت الشاطر بسبب سجنه 7 سنوات بحكم محكمة عسكرية عام 2007 والافراج عنه بعد فترة قصيرة من الاطاحة بمبارك.

أكدت لجنة الانتخابات الرئاسية المصرية يوم السبت 7 أبريل/ نيسان، ان والدة المرشح السلفي حازم صلاح أبو اسماعيل كانت تحمل الجنسية الأمريكية بالفعل. ويمهد ذلك لاستبعاد أبو اسماعيل من قائمة المرشحين.

وقالت اللجنة في بيان وزع على الصحفيين: "ورد اليوم كتابان من وزارة الخارجية المصرية يتضمن أولهما أن وزارة الخارجية الامريكية أفادت بأن السيدة نوال عبد العزيز نور (والدة أبو اسماعيل) حصلت على الجنسية الامريكية فى 25 من أكتوبر/ تشرين الاول سنة 2006."

ويحدد اعلان دستوري أصدره المجلس العسكري في مارس/ اذار العام الماضي أن يكون من سينتخب لمنصب الرئيس مصريا من أبوين مصريين وألا يكون حمل أو أي من والديه جنسية دولة أخرى.

وسيغلق باب الترشح للانتخابات الرئاسية المصرية يوم الاحد 8 أبريل/ نيسان. وستتلقى اللجنة الطعون في قرارات الاستبعاد يومي 14 و15 ابريل/ نيسان، لتبت فيها في اليوم التالي ثم تعلن القائمة النهائية للمرشحين يوم 26 ابريل/ نيسان.

وشارك ألوف أغلبهم ملتحون في مظاهرات يوم الجمعة، تأييدا لحازم صلاح أبو اسماعيل الذي نفى أكثر من مرة علمه بأن والدته حملت جنسية أجنبية.

احتمال شطب ترشح الشاطر بسبب سجنه سبع سنوات بحكم عسكري

كما تقدم خيرت الشاطر القيادي البارز في جماعة الاخوان يوم الخميس بأوراق ترشحه. ويمكن شطب ترشح الشاطر أيضا بسبب سجنه سبع سنوات بحكم محكمة عسكرية عام 2007 والافراج عنه بعد فترة قصيرة من الاطاحة بمبارك.

وقال مسؤول اخواني لوكالة "رويترز" طلب ألا ينشر اسمه يوم السبت، ان حزب الحرية والعدالة يبحث حاليا ترشح رئيسه محمد مرسي في مواجهة احتمال شطب الشاطر. وأضاف "أمر ترشح مرسي سيصدر به بيان رسمي خلال ساعات."

عمر سليمان يسلم طلب ترشحه

وتسلم مدير المخابرات العامة المصرية السابق عمر سليمان يوم السبت، أوراق الترشح من لجنة الانتخابات الرئاسية التي يوجد مقرها في ضاحية مصر الجديدة بشرق القاهرة تمهيدا للتقدم للترشح الاحد، ودخول السباق.

المصدر: رويترز