مصر.. سليمان يركب قطار انتخابات الرئاسة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/582709/

عقب إعلان رئيس الاستخبارات المصرية السابق عمر سليمان عزمه الترشح في انتخابات الرئاسة المقبلة، أكدت لجنة المئة التي تضم العديد من الشخصيات والرموز السياسية من مختلف الاتجاهات، ويطلق عليها مجموعة "المشروع الرئاسي للثورة"، أكدت أن الثورة الشعبية تتعرض لمزيد من المخاطر بهدف إجهاضها عبر انتخابات الرئاسة، مما يشكل  تهديدا لمستقبل البلاد.

قالت اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية إن الرئيس السابق للمخابرات المصرية عمر سليمان، النائب السابق لحسنى مبارك، الذى أسقطته الثورة الشعبية خلال شتاء العام الماضي قد جاء إلى مقر اللجنة  للاستعلام عن إجراءات الترشح.

وكان سليمان قد وجه بيانا مباغتا لأنصاره الذين طالبوه بالترشح أكد خلاله الـلحاق بقطار الانتخابات الرئاسية في اللحظات الأخيرة، مشيرا إلى أنه سيعمل على انجاز التغيير المنشود لاستكمال أهداف الثورة لتحقيق الأمن والاستقرار والرخاء حال فوزه بمنصب رئيس البلاد، على حد قوله.

وقال عدد من مرشحي الانتخابات الرئاسية إن ترشح سليمان يعد محاولة لإعادة استنساخ نظام حسني مبارك وتحايلا على إرادة المواطنين لإجهاض الثورة الشعبية، فيما قال نشطاء من حركة السادس من أبريل أن مكان سليمان هو السجن، وليس القصر الجمهوري، باعتبار انه  كان أداة من أدوات نظام مبارك فى البطش والقمع.

وكان مائير دجان، الرئيس السابق للموساد خلال مشاركته فى منتدى الاستخبارات الاقتصادية، الذي عقد بتل أبيب فى شهر نوفمبر/تشرين الثانى الماضي قد قال إن مِصر لن يحدث فيها أي تغير دراماتيكي.  وأضاف دجان يومها أنه يراهن على أن يكون الرئيس القادم رئيس جهاز المخابرات العامة اللواء عمر سليمان والذى التقى قادة إسرائيل مرارا خلال السنوات الأخيرة.

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور.

الأزمة اليمنية