الأذكياء يلجأون الى الإجازات المرضيّة أقل من غيرهم

متفرقات

الأذكياء يلجأون الى الإجازات المرضيّة أقل من غيرهم
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/582666/

خلصت أبحاث أجراها علماء من المعهد الملكي البريطاني الى أن الموظف الأكثر ذكاء يأخذ إجازات مرضيّة أقل من زملائه الذين لا يتمتعون بمتسوى ذكائه.

خلصت أبحاث أجراها علماء من المعهد الملكي البريطاني الى الموظف الأكثر ذكاء يأخذ إجازات مرضيّة أقل من زملائه الذين لا يتمتعون بمتسوى ذكائه.

وتشير تلك الأبحاث إلى أن القدرة الإدراكية لدى الإنسان تؤثر بشكل كبير، ومنذ سن الطفولة، على عدد الإجازات المرضية التي يأخذها بعد التحاقه بالعمل عند كبره. وقد خضعت لهذه الدراسة 3 مجموعات مؤلفة من 23 ألف شخص تم تحديد قدراتهم الإدراكية في أعوام 1946 و1958 و1970، أي بفارق 12 سنة.

فيما يتعلق بالمجموعة الأولى اتضح ان 47% ممن لجأوا الى الإجازات المرضيّة بشكل شبه منتظم لم يكونوا يتمتعون بمستوى قدرات إدراكية عالٍ، في حين ان 13% فقط من ذوي القدرات الإدراكية الجيدة كانوا يأخذون إجازات مرضيّة.

أما في مجموعة عام 1958 فقد كان 41% ممن يتمتعون بقدرات إدراكية عالية يأخذون إجازات مرضية، بينما بلغت هذه النسبة 32% في المجموعة التي تم قياس قدراتها الإدراكية في عام 1970، مما يشير الى ان التطور الزمني لا يعني بالضرورة  تطور القدرات العقلية لدى الإنسان.

ويؤكد العلماء على ضرورة العمل على تنمية القدرات الإدراكية وتحسين المستوى الذهني لدى الإنسان كي يتقلص مستوى تغيبه عن العمل بسبب المرض. ويشير العلماء المشرفون على هذه الدراسة الى ان مستوى التعليم والثقافة الذي يتمتع به هذا الانسان أو ذاك يحدد مستوى لجوئه الى الإجازات المرضيّة، تمامأً كما تلعب الصحة دوراً مهمأً في هذا الأمر.

المصدر: vsekommentarii