هروب رياضيين من مصر الى إسرائيل

متفرقات

هروب رياضيين من مصر الى إسرائيل
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/582665/

أعلن مجلس الشورى المصري مؤخرا عن قراره تشكيل لجنة تقصي حقائق فيما يتعلق بأنباء عن هروب رياضيين من مصر الى إسرائيل. وفي هذا الصدد أعلن المجلس القومي للرياضة عدم توفر معلومات كافية أو أية بيانات رسمية لديه في هذا الشأن.

أعلن مجلس الشورى المصري مؤخرا عن قراره تشكيل لجنة تقصي حقائق فيما يتعلق بأنباء عن هروب رياضيين من مصر الى إسرائيل. وفي هذا الصدد أعلن المجلس القومي للرياضة عدم توفر معلومات كافية أو أية بيانات رسمية لديه في هذا الشأن.

وفي إطار معالجة الأمر عقدت لجنة الشباب في مجلس الشورى اجتماعأً، أكد فيه رئيسها محمد حافظ ان ما وصفه بهجرة الرياضيين المصريين الى إسرائيل يشكل "تهديدا خطيرا للأمن القومي المصري"، خاصة وان بعض هؤلاء يحصل على الجنسية الإسرائيلية.

ودعا برلمانيون مصريون الى تدارك الأمر من خلال معرفة الأسباب المؤدية الى مغادرة عدد من الرياضيين المصريين بلادهم الى إسرائيل بالذات، اذ عبر البعض عن تخوفه من ان تفاجأ مصر بـ "آلاف الجواسيس".

هذا وطالب النائب عبد الباقي عزت باسقاط الجنسية المصرية عن الرياضيين، معتبرا ذلك عقابا رادعا لهم. وأشار الى ان القطاع الرياضي في مصر يعاني الكثير من المشاكل التي ولدت شعوراً لدى بعض الرياضيين بعد الانتماء لمصر، والرغبة في الهجرة الى أي بلد حتى وان كان إسرائيل.

ويشدد عبد الباقي على أهمية العمل على حل كل المشاكل تفاديا لتفاقم هذه الظاهرة. ونشرت وسائل إعلام مصرية أسماء بعض الرياضيين المصريين الذين هاجروا الى إسرائيل، ومنهم حسن توفيق ابراهيم، وجرجس فوزي، وصفوت حليم، ووجورج رمسيس، ومحمد صبحي، وميخائيل يونان.

الى ذلك نفى رئيس المجلس القومي للرياضة في مصر عماد البناني علمه بوجود رياضيين مصريين في إسرائيل، مشيرا الى عدم علمه بالنقاشات الدائرة حول هذا الأمر أيضاً. ومن أهم اللاعبين الذين غادروا مصر الى إسرائيل الملاكم محمد صبحي المولود لأب فلسطيني وأم مصرية.

وكان صبحي قد سعى إلى الانضمام الى المنتخب المصري للملاكمة، لكنه لم ينجح في ذلك لضعف مستواه الفني بحسب الاتحاد المصري، ما دفع صبحي "مضطراً" الى الانضمام إلى المنتخب الإسرائيلي ليصبح بطل إسرائيل في الملاكمة. ويؤكد صبحي وجود 4 لاعبين عرب (غير فلسطينيين) في المنتخب الإسرائيلي للملاكمة، بالإضافة إلى وجود رياضيين عرب في مجالات رياضية أخرى في إسرائيل. وقال إن هؤلاء "لم يحظوا بشرف تمثيل إسرائيل في المنتخبات"، مشيرأً الى ان أعداهم تقدر بالآلاف.

تجدر الإشارة إلى أن المشاركة العربية غير الفلسطينية في الحياة الاجتماعية الإسرائيلية بدات تتسع في السنوات الأخيرة. فقد لمع اسم المصرية نجلاء سليمان التي تربعت على عرش الجمال العربي في إسرائيل لعام 2010. وكانت نجلاء سليمان قد التقت رئيس السطة الفلسطينة محمود عباس الذي عبر لها عن احترامه وتقديره، بحسب ما صرحت به سليمان في برنامج حواري مع الإعلامي المصري وائل الأبراشي.

وعلى الصعيد الإعلامي تحظى المذيعة اللبنانية جوانا حاصباني بمعجبين كثيرين في إسرائيل لا سيما في الوسط العربي. وكانت حاصباني قد تزوجت من يهودي إسرائيلي قبل أن تنقل معه إلى إسرائيل، والتحقت بالتلفزيون الإسرائيلي في عام 1991.

مقتل ثلاثة جنود إسرائيليين في الضفة الغربية