صحيفة: أوباما أبلغ إيران بموافقته على امتلاكها برنامجا نوويا سلميا

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/582660/

كشفت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية يوم الجمعة 6 أبريل/نيسان، ان الرئيس الأمريكي باراك أوباما وجه رسالة سرية الى علي خامنئي المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية في ايران، أبلغه فيها بان واشنطن ستوافق على امتلاك طهران برنامجا نوويا سلميا.

كشفت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية يوم الجمعة 6 أبريل/نيسان، ان الرئيس الأمريكي باراك أوباما وجه رسالة سرية الى علي خامنئي المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية في ايران، أبلغه فيها بان واشنطن ستوافق على امتلاك طهران برنامجا نوويا سلميا، إذا قدمت الأخيرة ضمانات بانها لن تسعى إلى الحصول على سلاح نووي.

وذكرت الصحيفة أن رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان أوصل رسالة شفاهية الى خامنئي. وأعادت الى الأذهان ان اردوغان التقى أوباما مؤخرا في سيئول خلال انعقاد قمة الأمن النووي، مشيرة إلى أن رئيس الوزارء التركي توجه بعد ذلك الى طهران لإجراء محادثات مع القيادة الإيرانية.

وأضافت أن أوباما قال لأردوغان خلال لقائهما في سيئول إنه يتعين على إيران ان تفهم بأن الوقت لإيجاد حل سلمي للقضية اصبح ضيقا، وأن تنتهز الفرصة التي مازالت متاحة لبدء المفاوضات. وذكرت الصحيفة ان اردوغان استمع الى أوباما صامتا ولم يرد عليه، لكنه أحنى رأسه كإشارة على موافقته.

ولم يوضح الرئيس الأمريكي ما إذا كانت الولايات المتحدة ستوافق على استمرار إيران في تخصيب اليورانيوم أم لا. ورجحت "واشنطن بوست" أن تصبح هذه المسألة الحساسة موضوعا للنقاش خلال المفاوضات القادمة بين إيران ومجموعة "5+1".

المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون