بان كي مون يتهم النظام السوري بتصعيد العنف

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/582642/

انتقد بان كي مون الأمين العام للامم المتحدة يوم الجمعة 6 أبريل/نيسان، السلطات السورية بسبب "هجماتها الأخيرة على المدنيين" وطالبها بوضع حد لكل العمليات العسكرية كما تعهدت عندما وافقت على خطة كوفي عنان المبعوث الأممي العربي الى سورية.

انتقد بان كي مون الأمين العام للامم المتحدة يوم الجمعة 6 أبريل/نيسان، السلطات السورية بسبب "هجماتها الأخيرة على المدنيين" وطالبها بوضع حد لكل العمليات العسكرية كما تعهدت عندما وافقت على خطة كوفي عنان المبعوث الأممي العربي الى سورية.

وقال الأمين العام في بيان أصدره مكتبه الإعلامي إنه يدين بشدة التصعيد لأخيرة في العنف، ويأسف لـ"هجمات السلطات السورية على المدنيين الابرياء، بما في ذلك النساء والاطفال، على الرغم من تعهد الحكومة السورية بوقف استخدام الاسلحة الثقيلة في المناطق المأهولة".

وأضاف البيان أن الجدول الزمني الذي يبدأ يوم 10 أبريل/نيسان الخاص بوقف إطلاق النار في سورية وسحب القوات "ليس مسوغا للاستمرار في القتل".

واعتبر بان كي مون أن هذه الأعمال تمثل انتهاكا لموقف مجلس الأمن الدولي، الذي أقر بالاجماع بيانا يطالب دمشق باحترام مهلة 10 أبريل/نيسان لوقف العمليات العسكرية، وكذلك المعارضة السورية بالقيام بالأمر نفسه بعد ذلك بـ48 ساعة كحد اقصى.

سقوط قتلى في جمعة "من جهز غازيا فقد غزا"

أعلنت الهيئة العامة للثورة السورية ان أكثر من 40 شخصا قتلوا يوم الجمعة نتيجة أعمال عنف وقعت في أنحاء مختلفة من سورية خلال تظاهرات خرجت للدعوة لتسليح الجيس السوري الحر تحت عنوان "من جهز غازيا فقد غزا".

وقال نشطاء سوريون ان  أحياء عدة في حمص، بينها جورة الشياح والسلطانية والخالدية ودير بعلبة، تعرضت لقصف عنيف بقذائف الهاون والمدفعية. كما تعرضت مدينة الرستن في ريف حمص لقصف بالرشاشات الثقيلة ومدافع الهاون من قبل القوات النظامية التي تحاصر المدينة منذ أشهر، حسب ما ذكرته النشطاء.

وكان نشطاء قد قالوا إن 77 شخصا قتلوا يوم الخميس، ولم يتسن التحقق من صحة هذه الأرقام من مصادر حكومية أو مستقلة.

من جانبها أفادت وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا" ان الجهات المختصة اشتبكت مع مجموعة مسلحة في دوما بريف دمشق ما أدى إلى مقتل 3 مسلحين واعتقال عدد آخر.

وأوضحت الوكالة ان المجموعة المسلحة اعتدت على مبنى تابع للهجرة والجوازات بدوما ما أدى إلى احتراق الطابق الأرضي وجزء من الطابق الأول قبل أن يتدخل رجال الإطفاء الذين منعوا امتداد الحريق إلى الطوابق الأخرى.

وتابعت الوكالة ان الجهات المختصة  داهمت يوم الجمعة وكرا اتخذته مجموعة مسلحة "لتنفيذ اعتداءاتها على الأهالي وقوات حفظ النظام" في منطقة داريا بريف دمشق. واضافت أنه خلال الاشبتاك مع المجموعة المسلحة قتل عدد من أفرادها وألقي القبض على الباقي إضافة إلى مصادرة كل ما بحوزتها من الأسلحة والذخائر.

وذكرت "سانا" ان الجهات المختصة في محافظة حماة اشتبكت مع مجموعات مسلحة في حيي المصافي والظاهرية وتمكنت من قتل عدد من المسلحين وإلقاء القبض على عدد آخر ومصادرة الأسلحة التي كانت بحوزتهم.

وذكرت الوكالة انه أخلي يوم الجمعة سبيل 97 موقوفا شاركوا في الأحداث الأخيرة التي تشهدها سورية ولم تتلطخ أيديهم بدماء السوريين.

محلل سياسي: سورية تنتظر من عنان اجبار الاطراف الاقليمية على إيقاف دعمها للجماعات المسلحة

قال بسام ابو عبد الله أستاذ العلاقات الدولية في جامعة دمشق في حديث لقناة "روسيا اليوم"، إن سورية تنتظر من المبعوث الدولي العربي كوفي عنان إجبار الاطراف الإقليمية على إيقاف دعمها للجماعات المسلحة في سورية، مشيرا الى ان قطر والسعودية وتركيا تعلن حربا واضحة على سورية.

وأكد أن دمشق سوف تسير ضمن الخطة المقررة لإنجاح مهمة عنان، ولكن من دون المساس بالسيادة السورية أو التأثير على الامن والاستقرار الداخلي.

وأضاف: "لا يوجد جيش سوري حر بل جماعات مسلحة أدواتها سورية ولكن قياداتها أجنبية وتعمل بدعم من استخبارات إقليمية".

المصدر: وكالات+ روسيا اليوم

الأزمة اليمنية