حوالي 90 مواطنا سوريا من اصل ابخازي يريدون العودة إلى بلد أجدادهم

أخبار العالم العربي

حوالي 90 مواطنا سوريا من اصل ابخازي يريدون العودة إلى بلد أجدادهممشهد في كورنيش سوخومي
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/582637/

أكد رئيس لجنة التوطين في جمهورية أبخازيا زوراب آدليبا أن حوالي 90 مواطنا سوريا من اصول ابخازية أعربوا عن نيتهم العودة إلى بلد أجدادهم.

أكد رئيس لجنة التوطين في جمهورية أبخازيا زوراب آدليبا أن حوالي 90 مواطنا سوريا من اصول ابخازية أعربوا عن نيتهم للعودة إلى بلد أجدادهم.

وقال آدليبا خلال لقاء مع رئيس أبخازيا ألكساندر آنكفاب يوم 6 أبريل/نيسان إن زهاء 30 منهم مستعدون للسفر حاليا، مشيرا إلى وجود أطفال صغار بينهم.

وأفاد آدليبا أن لجنته ستمول تكاليف السفر لمن لا يستطيع تحملها، مضيفا أن المهاجرين سيقيمون في فنادق أبخازية خلال الأشهر الأربعة الأولى بعد وصولهم إلى أبخازيا، وستقدم السلطات لهم مساكن في أحد الأقاليم قرب مدينة سوخومي فيما بعد.

وأشار آدليبا إلى أن اللجنة ستخطط لتنظيم تدريس المهاجرين اللغتين الأبخازية والروسية ليتمكن الكبار من إيجاد العمل والصغار من الدراسة.

من جانبه أفاد نائب وزير الخارجية الأبخازي إيراكلي خينتبا خلال اللقاء مع الرئيس أن الخارجية الأبخازية تتعاون مع المؤسسات القنصلية الروسية في سورية من أجل مساعدة السوريين من الأصل الأبخازي في حل مشاكلهم.

وشدد الرئيس الأبخازي على ضرورة إطلاع الأبخازيين السوريين على ظروف استقبالهم في بلد أجدادهم.

يذكر أن عددا من الأبخازيين هاجروا من بلدهم الأصلي إلى أراضي الإمبراطورية العثمانية  خلال الحروب التي خاضتها روسيا القيصرية في القوقاز في أواخر القرن الثامن عشر وخلال النصف الأول من القرن التاسع عشر. وتشير بعض المعلومات إلى أن عدد الأبخازيين الذين يعيشون خارج بلدهم الأصلي يبلغ حاليا حوالي 300 ألف.

المصدر: وكالة الأنباء "إنترفاكس".