علماء بريطانيون يكشفون عن صنع سيارة بدون سائق

متفرقات

علماء بريطانيون يكشفون عن صنع سيارة بدون سائق
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/582547/

كشف علماء بريطانيون من جامعة أوكسفورد البريطانية عن أبحاث انتهت بتصنيع سيارة مجهزة بحيث تجوب شوارع المملكة بدون أي سائق وفي غضون أسابيع.

احتفل موقع البحث الشهير "غوغل" مؤخرأً بحلول الأول من ابريل/نيسان بنشره خبرا حول صنع سيارة بإمكان فاقدي البصر قيادتها، ليتضح لاحقاً ان هذا الخبر ليس إلا كذبة ابريل.

ربما لم يكن "غوغل" على علم بأبحاث يشرف عليها علماء من جامعة أوكسفورد البريطانية، انتهت بإعلانهم عن صنع سيارة جاهزة ستجوب شوارع المملكة بدون أي سائق وفي غضون أسابيع.

وتؤكد صحيفة "ديلي تلغراف" في الخبر الذي نشرته ان السيارة، وهي نموذج معدل عن سيارة جيب "وايلد كات"، ان العلماء يعملون حالياً على إدخال خارطة ثلاثية الأبعاد في ذاكرتها الإلكترونية، لتتمكن من التنقل بحرية في شوارع مدينة أوكسفورد وبلدة وودستوك القريبة كخطوة تمهدية أولى.

ويزمع العلماء التقدم للحكومة البريطانية بطلب السماح باستخدام السيارة الجديدة في كافة طرق المملكة المتحدة. ويشير العلماء الى ان السيارة،التي يفترض ان تحدث ثورة في عالم صناعة السيارات ، مزودة بكاميرات و"بأجهزة احساس" واشعة ليزر تسمح لها بتحديد موقعها بين السيارات حتى في الشوارع المزدحمة، واتخاذ الخطوات التي ينبغي القيام بها كي لا تتسبب بحوادث.

وحول الاختبارات التي خضعت لها السيارة قال بول نيومان، رئيس قسم الروبوتات المتنقلة في جامعة أوكسفورد ان "السيارة الأوتوماتيكية نجحت باجتياز أول تجربة خضعت لها الأسبوع الماضي في رحلة نفذت على طريق خاص"، معرباً عن أمله بإمكانية استخدامها في القريب العاجل في الطرق التي يستخدمها الناس.

ويشدد البروفيسور نيومان على ان مرحلة الاختبار القادمة ستكون تحت إشراف أحد العلماء الذين تولوا اعمال البحوث، كي يتحكم بها اذا ما طرأت حالات غير متوقعة.