وزير فلسطيني: إسرائيل تسرق نفطا مكتشفا بالقرب من رام الله منذ عامين

متفرقات

وزير فلسطيني: إسرائيل تسرق نفطا مكتشفا بالقرب من رام الله منذ عامين
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/582529/

أكد ماهر غنيم وزير شؤون الاستيطان الفلسطيني ان إسرائيل اكتشفت كميات من النفط في الأراضي الفلسطينية وتحديداً في منطقة رنتيس القريبة من رام الله، والمحاذية لخط الهدنة لعام 1948. وذكر غنيم ان الإسرائيليين "يسرقون" النفط من حقل يُطلق عليه اسم "مجد 5" منذ حوالي عامين بدون مراعاة الحقوق الفلسطينية في النفط المكتشف.

أكد ماهر غنيم وزير شؤون الاستيطان الفلسطيني ان إسرائيل اكتشفت كميات من النفط في الأراضي الفلسطينية وتحديداً في منطقة رنتيس القريبة من رام الله، والمحاذية لخط الهدنة لعام 1948.

وذكر غنيم ان الإسرائيليين "يسرقون" النفط من حقل يُطلق عليه اسم "مجد 5" منذ حوالي عامين بدون مراعاة الحقوق الفلسطينية في النفط المكتشف.

كما أكد الوزير الفلسطيني في حوار أجرته معه إذاعة محلية ان إسرائيل بدأت في التنقيب عن "الذهب الأسود" في الأراضي الفلسطينية منذ عام 1992، وانها عثرت بالفعل على النفط وحفرت عدة آبارلاستخراجه.

وفي إطار تعليقه عن حجم كميات النفط المكتشفة في الارضي الفلسطينية قال ماهر غنيم انها تقدر بمليار ونصف المليار برميل، مشيرأً الى ان اكتشاف الإسرائيليين لم يقتصر على النفط فحسب بل شمل الغاز أيضاً، الذي تُقدر كميته بـ 182 مليار قدم مكعب من الغاز.

ولفت غنيم الانتباه الى ان إسرائيل تعمل على "سرقة" الموارد الطبيعية مثل الغاز والبترول على امتداد الخط الأخضر، مشدداً على انه كلما امتدت الحفريات في الأراضي الفلسطينية انطلاقاً من خط الهدنة كلما ازدادت كميات النفط والغاز المكتشفة فيها.

واتهم الوزير الفلسطيني الجانب الإسرائيلي بالمماطلة في الإفصاح عن الإجراءات التي يتخذها في هذه المنطقة و"السرقة" التي يمارسها، مشيرأً الى ان المعلومات المتوفرة لدى الجانب الفلسطيني جاءت نتيجة تنسيق مشترك بين هيئات فلسطينية رسمية وجهات دولية.

ولفت غنيم الانتباه الى ان السلطة الفلسطينية تعمل حالياً على جمع المعلومات والبيانات اللازمة، من أجل استعادة الحق الفلسطيني اذ ان الحقوق لا تسقط بالتقادم بحسب وصفه.

الجدير بالذكر ان أنباء سابقة تحدثت عن اكشتاف كميات من النفط في مياه البحر الأبيض المتوسط بالقرب من مدينة تل أبيب الساحلية الإسرائيلية، وذلك بالإضافة الى كميات كبيرة من الغاز في منطقة أعلنت لبنان عن حقها باستخراجه منها.