بوتين يوقع على غطاء اول سيارة "لادا لارغوس" صنعتها شركة "اوتوواز" الروسية

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/582446/

شارك رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين يوم 4 ابريل/نيسان في مراسم تشغيل عملية صنع سيارة "لادا لارغوس" على دفعات في مصنع "أفتوفاز" الروسي.

شارك رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين يوم 4 ابريل/نيسان في مراسم تشغيل عملية صنع سيارة "لادا لارغوس" على دفعات في مصنع "أفتوفاز" الروسي.

واطلع بوتين على عملية انتاج السيارات وتحدث مع عمال خط التجميع وهنأ خبراء المصنع ببدء صنع الموديل الجديد.

وقال بوتين:" لمصنع "أفتوفاز" مستقبل ممتاز، علما انه يشغل اليوم نسبة 25% من سوق السيارات في روسيا. وانا على ثقة بان يحتفظ بهذا المؤشر.

ولفت  بوتين الى انه يخطط لتوظيف 5.4 مليار دولار من الاستثمارات في عملية تطوير الانتاج في المصنع حتى عام 2020.

وبعد ان خرجت اول سيارة من الموديل الجديد تحمل رقم 000001 من خط التجميع وضع بوتين - ومعه ممثلون عن شركات "نيسان" اليابنية و"رينو" الفرنسية "اوتوفاز" الروسية - توقيعه على غطاء السيارة.

وقال بوتين معلقا على النتائج  التي أحرزها قطاع السيارات في البلاد ان صناعة السيارات الروسية تجاوزت مستوى المبيعات في فترة ما قبل الازمة وتشغل روسيا الان المرتبة الثانية في اوروبا والمرتبة الرابعة في العالم من حيث حجم المبيعات.

ويعتبر مشروع صنع سيارات "لادا لارغوس" اول مشروع مشترك واسع النطاق لشركات "نيسان" اليابانية و"رينو" الفرنسية و"اوتوفاز" الروسية. ويخطط في اطار هذا المشروع لصنع 350 ألف سيارة سنويا. وتستخدم لدى ذلك اساليب جديدة لتنظيم تجميع السيارات وضمان مراقبة نوعيتها. وبلغت النفقات الخاصة بتنظيم الانتاج الجديد  400 مليون يورو. وتعود منها 25% الى شركة "اوتوفاز" و50% الى شركة "رينو" و25% الى شركة "نيسان". وقد تأقلمت السيارة الجديدة لظروف الطرق الروسية. وهناك نموذجان لسيارة "لادا لارغوس". وهما  سيارة ركاب تتسع لـ 5-7 ركاب، و سيارة الشحن (الفرجون). وسيبلغ سعر سيارة الركاب 349 ألف روبل ما يعادل نحو 12 الف دولار.

يذكر ان شركة "رينو"  قامت عام 2009 بشراء رزمة الاسهم المعطلة لشركة "اوتوفاز". ووقع مساهو الشركة في نوفمبرعام 2009 في باريس على مذكرة تفاهم تقضي بتطبيق برنامج تطوير المصنع وتوظيف الاستثمارات. وانضمت الى التعاون عام 2010 شركة "نيسان" اليابانية. ويسعى الشركاء الى كسب نسبة 40% من اجمالي انتاج السيارات في روسيا بحلول عام 2016.

وتعتبر شركة "اوتوفاز" من اكبر شركات السيارات في شرق اوروبا. وتسمح امكاناتها الانتاجية بصنع ما يزيد عن 800 ألف سيارة سنويا. وزادت الشركة عام 2011  من مبيعاتها في روسيا بنسبة 10.6%  بالمقارنة مع العام الماضي، وذلك حتى 578387 سيارة من طراز "لادا". ويعمل في الشركة حوالي 66 ألف عامل ومهندس.

المصدر: وكالة"نوفوستي" الروسية للانباء

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة