رئيس الوزراء الأرمني: بامكان روسيا بناء محطة رادار الانذار المبكر في ارمينيا

أخبار روسيا

رئيس الوزراء الأرمني: بامكان روسيا بناء محطة رادار الانذار المبكر في ارمينيا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/582411/

 قال تيغران سركيسيان، رئيس وزراء أرمينيا، إن يريفان مستعدة للموافقة على تخصيص موقع على الأراضي الأرمنية لبناء محطة رادار روسية للانذار المبكر في حال عدم توصل موسكو الى اتفاق مع باكو حول محطة غابالا. جاء ذلك في حديث ادلى به سركيسيان لصحيفة "كوميرسانت" يوم 4 ابريل/نيسان.

 قال تيغران سركيسيان، رئيس وزراء أرمينيا، إن يريفان مستعدة للموافقة على تخصيص موقع على الأراضي الأرمنية لبناء محطة رادار روسية للانذار المبكر في حال عدم توصل موسكو الى اتفاق مع باكو حول محطة غابالا. جاء ذلك في حديث ادلى به سركيسيان لصحيفة "كوميرسانت" ونشرته في عددها يوم 4 ابريل/نيسان.

وقال "إذا كانت اراضينا ملائمة لاستقبال المحطة، فنحن على استعداد لمناقشة الموضوع". وأضاف أن نصف قطر عمل مثل هذه المحطة سيكون اكبر من نصف قطر محطة غابالا " باعتبار ارمينيا منطقة جبلية، لذا يمكن أن تغطي المحطة مساحة اوسع".

وكانت محطة غابالا من اهم عناصر منظومة الدرع الصاروخية السوفيتية. تقع هذه المحطة في الشمال الغربي من أذربيجان على بعد 300 كلم من باكو. وبعد استقلال اذربيجان اصبحت المحطة من ممتلكاتها، واستمرت روسيا في استخدام المحطة بموجب اتفاقية ينتهي سريانها في 24 ديسمبر/كانون الاول 2012 .

واعلنت وزارة الدفاع الروسية عن اجراء مباحثات مع الجانب الاذربيجاني بشان تمديد فترة ايجار المحطة لغاية عام 2025 ، حيث تنوي روسيا انهاء المباحثات في شهر يونيو/حزيران من السنة الجارية، وذلك لان الاتفاقية الجديدة يجب أن توقع قبل ستة اشهر من نفاذ سريان الاتفاقية السابقة.

وكانت روسيا قد اقترحت على الولايات المتحدة عام 2007 استخدام محطة غابالا بصورة مشتركة بدلا من نشر عناصر منظومة الدرع الصاروخية الامريكية في تشيكيا.

ومحطة غابالا مخصصة للكشف عن اطلاق الصواريخ الباليستية القادرة على حمل رؤوس نووية، من قواعد ارضية او بحرية، ومتابعة مسارها في الفضاء. ومن ثم نقل المعطيات اللازمة لاعتراضها في نقاط محددة.

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة