مساعد الرئيس الروسي: موسكو ستطرح اقتراحاتها للتعاون مع الناتو في مجال منظومة الدرع الصاروخية خلال قمة لشبونة

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/58239/

اعلن سيرغي بريخودكو مساعد الرئيس الروسي عشية انطلاق قمة حلف الناتو في لشبونة الجمعة 19 نوفمبر/تشرين الثاني اعلن ان مدفيديف سيطرح اقتراحات روسيا للتعاون مع الحلف في مجال منظومة الدرع الصاروخية، وذلك في اطار اجتماع مجلس "روسيا - الناتو" يوم السبت. ومن المتوقع أن تبحث قمة الناتو الخطة الاستراتيجية للحلف على مدى السنوات العشر المقبلة، بالاضافة الى الاوضاع في أفغانستان ومستقبل العلاقات مع روسيا.

اعلن سيرغي بريخودكو مساعد الرئيس الروسي عشية انطلاق قمة حلف الناتو في العاصمة البرتغالية لشبونة يوم الجمعة 19 نوفمبر/تشرين الثاني اعلن ان مدفيديف سيطرع اقتراحات روسي للتعاون مع الحلف في مجال منظومة الدرع الصاروخية، وذلك في اطار اجتماع مجلس "روسيا - الناتو" المقرر عقده يوم السبت.

ونقلت وكالة "ايتار - تاس" عن بريخودكو قوله ان "الرئيس سيطرح في كلمته امام القمة بعض الافكار حول كيفية التعامل (مع الناتو) في مجال منظومة الدرع الصاروخية"، مشيرا الى انه يجري حاليا اكمال تفاصيل المبادرة الروسية. واردف بريخودكو قائلا "نود ان يتم اخذ موقف روسيا بالحسبان كموقف شريك متساوي الحقوق اثناء تقييم التهديدات ووضع خطوات عملية" من قبل الحلف.
واعرب بريخودكو عن اعتقاده بانه يمكن بناء نظام امني مشترك يضم على وجه الخصوص منظومة مشتركة للدرع الصاروخية، موضحا ان الحديث يدور حول منظومة تشمل انظمة الدفاع الجوي للدول الاعضاء في حلف شمال الاطلسي. واكد المسؤول الروسي قائلا "اننا مستعدون للانضمام الى مثل هذه المنظومة".

هذا ومن المتوقع أن تبحث قمة الناتو التى تستغرق يومين الخطة الاستراتيجية للحلف على مدى السنوات العشر المقبلة، بالاضافة الى مستقبل علاقات الحلف مع روسيا. كما يتوقع تبني خطة لنقل السيطرة على الاوضاع الامنية في افغانستان من القوات المتعددة الجنسية المرابطة في هذا البلد الى القوات الافغانية. وكان مراقبون دوليون اطلقوا على هذه القمة بالتاريخية مسبقا نظرا لجدول اعمالها الحافل.

وكان دميتري روغوزين المندوب الدائم لروسيا لدى الناتو اعلن في حديث صحفي ادلى به يوم 18 نوفمبر/تشرين الثاني لوكالة "ايتار - تاس" في لشبونة أعلن ان روسيا ستتعاون بنشاط مع الناتو في افغانستان، لكنها لن ترسل عساكرها الى هناك مهما كانت الظروف. واضاف روغوزين ان موسكو اتفقت مع الحلف على مكافحة الارهاب والقرصنة وما يتعلق بالاخطار الصادرة عن افغانستان، لكن مسائل حظر انتشار اسلحة الدمار الشامل والتكنولوجيات الصاروخية ما زالت مسائل غيرمتفق عليها.

المصدر: وكالات

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور

المحلل السياسي سيرغي ستروكان من صحيفة "كوميرسانت" الروسية:

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)