لافروف: موسكو تتوقع أن ترد باكو قريبا على مقترحاتها لاستئجار محطة غابالا للرادارات

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/582359/

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن موسكو تتوقع أن تقدم باكو قريبا ردها على المقترحات الروسية لاستئجار محطة الرادار غابالا الواقعة على أراضي آذربيجان.

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن موسكو تتوقع أن تقدم باكو قريبا ردها على المقرتحات الروسية لاستئجار محطة الرادار غابالا الواقعة على أراضي آذربيجان.

وقال لافروف عقب لقائه نظيره الآذربيجاني إيلمار ماميدياروف في باكو يوم 3 أبريل/نيسان: "أكدنا ضرورة تنشيط عملية التفاوض حول الموضوع. إن زملاءنا الآذربيجانيين يدرسون مقترحاتنا ونتوقع أن يردوا عليها قريبا".

يشار إلى أن فترة استئجار روسيا لمحطة غابالا تنتهي في أواخر العام الحالي، ويجب عقد اتفاقية جديدة تمدد هذه الفترة قبل ستة أشهر من انتهاء الاتفاقية السابقة. وكانت روسيا تدفع لآذربيجان 7 ملايين دولار لاستخدام المحطة.

وقد أعلن نائب وزير الخارجية الآذربيجاني أزار أزيموف في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي نية باكو في زيادة قيمة الاستئجار حتى مئات المليونات من الدولارات لأهمية هذا الموقع الاستراتيجية.

يذكر ان  محطة الرادار "غابالا" التي تدعى رسميا مركز "داريال" لتحليل المعلومات تم إيجارها للجانب الروسي عام 2002. وتنتهى فترة استئجارها في ديسمبر/كانون الاول عام 2012. وتستخدم روسيا هذه المحطة لمراقبة الجو والفضاء في المسار الجنوبي والانذار المبكر عن الاطلاقات المحتملة للصواريخ الباليستية في دول مثل إيران وباكستان والهند.

وفي تصريحات صحفية في باكو قال لافروف إن موسكو لا تبحث مع واشنطن حاليا إمكانية استخدام الولايات المتحدة للمعلومات التي تحصل عليها محطة غابالا.

وأشار إلى أن موسكو لم تقترح على الطرف الأمريكي الاستخدام المشترك لمحطة غابالا، وإنما اقترحت تبادل المعلومات التي يحصل عليها الطرفان الروسي والأمريكي حول التهديدات المتوقعة في هذا المجال.

وأعرب لافروف عن أمله في أن واشنطن لن تتجاهل المقترحات الروسية، مشددا على أهمية العمل المشترك في مجال مواجهة التهديدات الصاروخية.

المصدر: وكالة الأنباء "إيتار-تاس".

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة