العربي: لا أفق لأي حل سياسي في سورية من دون وقف العنف

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/582356/

دعا الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي الى إصدار قرار ملزم من مجلس الأمن طبقا للفصل السابع فيما يخص الأوضاع في سورية، مؤكدا أن قرار طبقا لهذا الفصل لا يعني تفويضا باستخدام القوة. وأضاف العربي أن لا أفق لنجاح مهمة كوفي عنان في إيجاد حل سياسي للأزمة السورية من دون وقف العنف.

دعا الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي اليوم الثلاثاء 3 ابريل/نيسان، الامم المتحدة باستصدار قرار من مجلس الأمن الدولي حول الأوضاع في سورية طبقا للفصل السابع من ميثاقها.

وأكد  العربي، في مؤتمر صحفي عقب مباحثات أجراها مع وزير خارجية التشيك كارل شوارزنبرغ اليوم، أن مطالبته الأمم  المتحدة باتخاذ قرار طبقا للفصل السابع من ميثاقها "لا يعني استخدام السلاح ضد سورية"، لافتا إلى ان الجامعة العربية منظمة اقليمية دولية تخضع لأحكام القانون الدولي وليس لها دخل في السلاح.

وقال العربي إن "مؤتمر أصدقاء سورية" الأخيرالذي عقد بمدينة اسطنبول التركية له فوائد محدودة، لكن المهم هو الوقف الفوري لإطلاق النار حتى يمكن لمهمة المبعوث المشترك للأمم المتحدة والجامعة العربية كوفي عنان أن تبدأ وتكلل بالنجاح."

واكد العربي أنه لا أفق لنجاح مهمة كوفي عنان في إيجاد حل سياسي للأزمة السورية من دون وقف العنف.

واشار إلى أن وزير خارجية التشيك اتفق معه في الرأي فيما يخص الشأن السوري ونتائج مؤتمر "أصدقاء سورية" الذي عقد أول أمس.

ناشط أمريكي: عنان والمعارضة السورية يهيئون الأرضية للتدخل الأجنبي في سورية

وفي حديث من واشنطن أعرب المنسق العام لتحالف "آنسر" المناهض للحروب بريان بيكر عن اعتقاده بأن دعوة كوفي عنان إلى إعداد بعثة المراقبة الأممية إلى سورية ليست إلا مقدمة للتدخل العسكرية الأجنبي. وأضاف أن المعارضة السورية المدعومة بالمال والأسلحة من الخارج هي الأخرى مجرد "جهة مفوضة" لتنفيذ خطة التدخل الخارجي.

المصدر: "يو بي آي"، "روسيا اليوم".

الأزمة اليمنية